أخبار فيزيائية

علماء البوليمرات يستخدمون جسيمات نانوية للطباعة الليثوغرافية

أشكركم بامتنان على تبرعكم

علماء البوليمرات يستخدمون جسيمات نانوية للطباعة الليثوغرافية

Polymer scientists make imprint on nanolithography

علماء البوليمرات يستخدمون جسيمات نانوية للطباعة الليثوغرافية

مصفوفة جسيمات نانوية على سطح غير مستوي طبوغرافيا

د. حازم فلاح سكيك المركز العلمي للترجمة: الطباعة النانوية، هي طباعة نانوية على سطح المادة، وهي تقنية مهمة في مجال التكنولوجيا العصرية، وقد تم تطوير هذه التقنية على نطاق واسع للطباعة على الأسطح المستوية. فريق بحثي من جامعة اكرون University of Akron اكتشف طريقة جديدة للطباعة على الاسطح المنحنية والغير مستوية. هذه التقنية تصنع نقوشا على المنحنيات والأسطح الغير مستوية طبوغرافيا باستخدام جسيمات نانوية ولهذه التقنية الكثير من التطبيقات.

الاكتشاف بواسطة طلبة الدراسات العليا في جامعة اكرون وهم Sarang P. Bhawalkar و والباحث الزائر من جامعة تينجين في الصين Jun Qian والباحث Michael C. Heiber بإشراف الأستاذ المساعد في علوم البوليمر الدكتور Li Jia نشروا بحثهم هذا في نوفمبر 2010 في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية.

يوضح الدكتور Li Jia “ان ترتيب الجسيمات النانوية في نماذج سداسية الشكل استخدم كثيرا للنقش على الأسطح، ولكن هذه الجسيمات متلامسة وتدعم بعضها البعض”، ويضيف قائلا “إننا نعمل على إمكانية تثبيت الجسيمات النانوية بشكل منفرد بدون ان تدعم بعضها البعض”. هناك العديد من المزايا لهذا الأمر. ومن بين هذه المزايا هو إمكانية النقش على أسطح منحنية او غير مستوية. يمكنك ان تتخيل الأمر كما في الطباعة الضوئية photolithography، والتي تستخدم في صناعة الدوائر الرقمية المتكاملة المعقدة لصناعة رقاقات الكمبيوتر، ولكن هذه التقنية غير مناسبة عندما يكون السطح غير مستوي.

وكما يقول الدكتور Jia ان التحدي الذي واجههم هو تثبيت الجسميات النانوية ضد القوة الشعرية الجانبية. وعندما واجهت هذه المشكلة فريق البحث تم التغلب عليها بترسيب طبقة من البوليمر كمادة لاصقة باستخدام تقنية صناعة الأفلام الرقيقة بطريقة الغمس dip-coat” وبالفعل نجحت هذه الطريقة كما يقول الدكتور Jia.

هذه الطريقة تعتبر ابتكارا جديدا نظرا لأنها تتكيف مع كل طبوغرافيا الأسطح سواء كانت على مقياس ميكروسكوبي أو ماكروسكوبي. ويعمل الفريق الآن على تصنيع أسطح لها الكثير من الخصائص المميزة مثل الأسطح ذاتية التنظيف والأسطح مضادة الانعكاسات والأسطح المضادة للثلج، وخصائص هذه الأسطح مهمة في ناطحات السحاب والطائرات ومحطات الطاقة الشمسية ونوافذ المنازل.

يقوم الفريق البحثي الآن بفحص طريقتهم في الطباعة الليثوغرافية على أسطح كبيرة وفحص متانة النقوش النانوية عندما تتعرض لتغيرات في درجات الحرارة والكشط والاحتكاك، وكذلك استكشاف تطبيقات لهذه التقنية في الدوائر البصرية والتصوير والمجسات والهندسة البيولوجية.

رابط الخبر الأصلي من هنا

http://www.physorg.com/news/2010-12-polymer-scientists-imprint-nanolithography.html

اعلانات جوجل

تمت الترجمة بواسطة د. حازم فلاح سكيك

المركز العلمي للترجمة

www.trgma.com

أشكركم بامتنان على تبرعكم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى