أخبار فيزيائية

طريقة اسرع لإنتاج سيارات نانوية ذات كفاءة عالية لنقل الجينات

أشكركم بامتنان على تبرعكم

طريقة اسرع لإنتاج سيارات نانوية ذات كفاءة عالية لنقل الجينات

Researchers find faster way to produce efficient nano-vehicles for gene delivery

طريقة اسرع لإنتاج سيارات نانوية ذات كفاءة عالية لنقل الجينات
ترجمة المركز العلمي للترجمة: رقاقة ميكروية (microchip    ) جديدة بحجم طابع بريدي لها القدرة على انتاج سريع بتكلفة منخفضة، لسيارات نانوية لها كفاءة عالية لنقل الجينات.

اعلانات جوجل

يعتبر العلاج الجيني من التقنيات الواعدة لعلاج العديد من الامراض، بما فيها السرطان، وعرفت الجسيمات النانوية (nanoparticles    ) كوسيلة نقل فعالة لنقل امن للجينات في انواع محددة من الخلايا والانسجة. وتعد طريقة التحكم في الجينات طريقة علاج بديلة للطرق التقليدية المعتمدة على استخدام الفيروسات.

ولكن، العملية المتوفرة لإنتاج وفحص الجسيمات النانوية لهذا الغرض محدودة نظرا لاستخدام طرق التكوين (synthetic    ) التقليدية والتي تعتبر مرهقة وتستنزف الكثير من الوقت. علاوة على ذلك، فان الطرق التقليدية غير مجدية وغير كافية لتوفير انتاج مناسب لسد الاحتياجات المطلوبة في المجال البيولوجي، وفي مثل هذه الحالة حيث المطلوب هو كفاءة نقل مثالية للجين.

في محاولة للتغلب على هذا الامر، باحثون في كاليفورنيا في معهد انظمة النانو ومعهد التصوير الجزيئي ابتكروا طريقة اسرع لإنتاج سيارات نانوية لنقل الجين. حيث طور فريق الباحثين طريقة تكوين جزيئية فائقة لإنتاج مكتبة من الجسيمات النانوية لنقل الجين بواسطة خلط عدة جزيئات كوحدات بناء وحاملات من DNA (بدون استخدام طرق تكوين معقدة ومتعددة). ومن اجل تحديث العملية، استخدم قلب مفاعل ميكروي رقمي مزدوج (digital dual core microreactor (DCM))، او فيروسات في البحث عن افضل ناقل للجين.

اعلانات جوجل

في ورقة علمية نشرت على غلاف مجلة ACS Nano في عدد اكتوبر الماضي، اشار فيها الباحثون الى نتائجهم، والتي تبرهن على تحقيقهم لطريقة جديدة لعمل اختبارات بيولوجية اجريت لقياس تأُثير المادة على الكائنات الحية والتي تعتبر اساسية في تطوير ادوية جديدة.

قال البروفيسور Hsian-Rong Tseng الاستاذ المشارك في الصيدلة الطبية والجزيئية “اننا نأمل بطريقتنا الجديدة ان تستخدم في توليد سيارات نانوية لنقل العديد من الشحنات أو الحمولات مثل الجينات والبروتينات والادوية و siRNAواي خليط من هذه العناصر.”

واضاف الدكتور Hao Wang احد المشاركين في هذا البحث العلمي قائلا “ليس مثل الطرق التقليدية المعتمدة على التشغيل اليدوي فان الرقاقة الميكروية UCLA مصممة بشكل يمنع أي تدخل بشري وتمنع حدوث أي اخطاء، وهذا يسرع عملية التحكم ويساعد في اعادة استنساخ او انتاج نفس العينة بالضبط لإنتاج عينات غير مكلفة يمكن استخدامها.” كما اضاف قائلا “ان هذه الطريقة الجديدة تسمح بصياغة الية على مستوى واسع لمكتبة كبيرة تحتوي على ما يقارب 648 DNA مختلف يحتوي على جسيمات نانوية خلال ساعتين ونصف.”

خلال الستة سنوات الماضية كان فريق بحث البروفيسور Tseng رائدا في استكشاف التحكم الرقمي المعتمد على الضغط والتدفق الجزيئي للتفاعلات الكيميائية المتوازية والمتتابعة. وتعتبر عملية التحكم الرقمي تلك طريقة تكنولوجية بديلة لنظام lab-on-a-chip (وهي جهاز يجمع عدة مختبرات في رقاقة الكترونية (chip) واحدة بحجم طابع بريدي).

يعمل الفريق البحثي حاليا على دراسة استخدام هذه السيارات النانوية لنقل الجينات والتي سوف تساهم في اعادة برمجة خلايا الانسان لكي تولد خلايا جذعية محفزة (iPSCs) والتي تعتبر عصب اساسي في مجال الطب الجديد.

اعلانات جوجل

الموضوع الاصلي على هذا الرابط

http://www.physorg.com/news/2010-11-faster-efficient-nano-vehicles-gene-delivery.html

تمت الترجمة بواسطة د. حازم فلاح سكيك

المركز العلمي للترجمة

اعلانات جوجل

بتاريخ 22-11-2010

أشكركم بامتنان على تبرعكم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى