أخبار علمية

طالب يكتشف كوكبا جديدا خارج المجموعة الشمسية

طالب يكتشف كوكبا جديدا خارج المجموعة الشمسية

في خطوة تفوق فيها على الفلكيين المحترفين، تمكن الطالب “توم واغ” _عندما كان في عمر الـ15 عاما_ من اكتشاف كوكب جديد بحجم كوكب المشترى.

بدأت القصة عندما كان “توم” يساعد في دراسة كانت تجري بجامعة كيل، بإنجلترا، ومن خلال تحليل البيانات المُجمعة بواسطة كاميرات منصوبة في جنوب أفريقيا ترصد الملايين من نجوم درب التبانة، استطاع الشاب الصغير أن يلمح نقطة غامضة تمر خلال ضوء نجم على بُعد 1000 سنة ضوئية من كوكب الأرض.

اعلانات جوجل

وبعد عامين من هذا الاكتشاف، ومع مزيد من الملاحظات، أكد العلماء أن هذه النقطة تعود إلى كوكب يمر أمام النجم ويعتم ضوئه لحظات مروره.

وبعد أن أعلن العلماء هذا النبأ، يقول “توم” _الذي يبلغ الآن 17 عاما_: أنا سعيد للغاية لأنني ساهمت في العثور على هذا الكوكب الجديد، وأنا مندهش من أننا تمكنا من العثور عليه من هذه المسافة الهائلة.

ويعتقد العلماء أن هذا كوكب الجديد مماثل في حجمه لكوكب المشتري، أكبر كواكب مجموعتنا الشمسية، وهو يدور حول نجمه دورة كاملة في يومين فقط، ويدور الكوكب حول نجم في كوكبة هيدرا الجنوبية، المعروفة باسم ثعبان الماء.

تجدر الإشارة هنا إلى أن “توم واغ” يعد الآن أصغر شخص في التاريخ من حيث العمر يعثر على كوكب خارج المجموعة الشمسية.

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى