ضيف العددمواضيع العدد ٥

ضيف العدد ٥ الدكتور أيمن جندل كسيبي

مرحبا بك دكتوري العزيز في مجلة الفيزياء العصرية هل تقدم لنا بطاقتك التعريفية؟

د. أيمن جندل كسيبي من مواليد حمص 18/1/1964

اعلانات جوجل

رئيس قسم الفيزياء في كلية العلوم- جامعة البعث – حمص –سوريا

أين أمضيت مراحل دراستك الجامعية وما هو البحث الذي نلتم عليه شهادة الدكتوراه؟

درست المرحلة الجامعية الأولى في كلية العلوم بجامعة البعث وحصلت على الإجازة في العلوم الفيزيائية والكيميائية عام 1985. عينت معيدا في كلية العلوم عام 1986 ثم أوفدت إلى الاتحاد السوفييتي للحصول على شهادة الدكتوراه وكان موضوع الرسالة هو (تحضير الخلايا الشمسية على أساس الدراسة المتكاملة للسيلكون أحادي البلورة)، حصلت على شهادة الدكتوراه عام 1992.

قبل أن تكون رئيسا لقسم الفيزياء في كلية العلوم، هل شغلت مهاما أخرى؟ وما هي المواد التي قمت بتدريسها؟

اعلانات جوجل

كنت نائبا لعميد كلية العلوم للشؤون الإدارية لمدة أربع سنوات.  خلال وجودي في كلية العلوم كعضو هيئة تدريسية قمت بتدريس العديد من المواد منها:

فيزياء الجسم الصلب لطلاب السنة الرابعة ف ك وفيزياء الجسم الصلب (1) لطلاب السنة الثالثة فيزياء وفيزياء عامة (1) لطلاب السنة الأولى اختصاص كيمياء. والطاقة الشمسية والطاقات البديلة – دبلوم طاقة و بيئة.

باعتبارك مشاركا في العديد من المؤتمرات العلمية هل تحدثنا عن بعض هذه المؤتمرات وأثرها في تطوير العلم؟

شاركت بالعديد من المؤتمرات والندوات العلمية سواء خارج القطر أو داخله منها:

  • مؤتمر فيزياء أنصاف النواقل والعوازل–مدينة باتومي–جمهورية جورجيا1990.
  • دورة حول الطاقة الشمسية في إيطاليا بمدينة نابولي بعنوان: Physics of materials for solar energy conversion واستضافها مركز ENEA (أيار – 1997)
  • الندوة التدريبية الثانية في مجال الكيمياء الضوئية والبيئة وكذلك المؤتمر الدولي الخامس للطاقة الشمسية والبيئة من 30 آذار حتى 4 نيسان 1999.جامعة عين شمس.
  • مؤتمر الشارقة للطاقة الشمسية – الإمارات العربية المتحدة – إمارة الشارقة جامعة الشارقة 19-22/ 2 / 2001 .
  • المؤتمر السعودي الثاني للعلوم– المملكة العربية السعودية – جدة– 15-17/3/ 2004.

إن مثل هذه اللقاءات العلمية لها أثر كبير في تطوير الباحث حيث يطلع على آخر ما توصل إليه العلم في مجال اختصاصه ويعرفه على باحثين آخرين يعملون في مجال تخصصه.

اعلانات جوجل

باعتبار اختصاصكم طاقة شمسية هل تقدم لنا أهم تطبيقاتها في الحياة العملية؟

إن من أهم تطبيقات الطاقة الشمسية هو التحويل الحراري للطاقة الشمسية (تسخين مياه – تحليه المياه – المجففات الشمسية – الطباخات الشمسية – المركزات الشمسية).  وأيضا التحويل الكهربائي للطاقة الشمسية أهمية كبيرة.

هل ترى أن الطاقة الشمسية طاقة نظيفة أم أن لها سلبيات كطاقة الوقود؟

لا يوجد أي سلبية للطاقة الشمسية إنما هي طاقة نظيفة مئة بالمئة.

اعلانات جوجل

هل يمكنها أن  تغني لو تم استخدامها بالشكل الأمثل عن طاقة الوقود؟

أعتقد أنه لا يمكن الاستغناء عن طاقة الوقود نهائيا وإنما تبقى الطاقة الشمسية داعمة لطاقة الوقود ومخففة من أثر التلوث الناتج عن طاقة الوقود.

كيف ترى استفادة الوطن العربي من الطاقة الشمسية بشكل عام وسورية بشكل خاص؟

يوجد اتجاه كبير نحو استخدام الطاقة الشمسية في الوطن العربي ولو بدأ ذلك متأخرا وفي سورية قدمت الدولة دعما كبيرا لاستخدام الطاقة الشمسية في تسخين المياه عن طريق تقديم قروض بدون فائدة وهذا أدى إلى انتشار واسع للسخانات الشمسية وخاصة الأنابيب المفرغة منها.

هل سبق لك وأن أشرفت على رسائل ماجستير أو دكتوراه؟

نعم, أشرفت على رسالة دكتورا لطالب في القطر اليمني الشقيق.  كما أنني كنت مشرف رئيسي على رسالة ماجستير في فيزياء الطاقة والبيئة تمت مناقشتها عام 2006، وأشرف الآن على ثلاث رسائل ماجستير في مجال الأفلام الرقيقة.

ضيف العدد ٥ الدكتور أيمن جندل كسيبي

صورة تذكرية جمعت كلا من د. أيمن كسيبي (على اليمين) ومعد الحوار أ. تمام دخان (على اليسار)

 

ماذا تنصح من يقوم بالتحضير لرسالة ماجستير أو دكتوراه؟

أنصحهم أولا بتمكنهم بشكل كبير من اللغة الانكليزية ومن استخدام الحاسوب بالشكل الأمثل، حيث يمكنهم ذلك من الاطلاع على آخر ما توصل إليه العلم في المجال الذي يدرسون به.

كيف تنظر إلى واقع الفيزياء في الوطن العربي؟

إن المؤتمرات العلمية التي تهتم بفرع من فروع الفيزياء العديدة هي قليلة جدا و تكاد تكون نادرة في الوطن العربي وهذا يجعل التباعد الكبير بين الفيزيائيين الذين يعملون في المجال نفسه في الوطن العربي.

لقد أقمنا في قسم الفيزياء بكلية العلوم ورشة عمل في مجال الأفلام الرقيقة في الفترة بين 24-25/11/2008م، وكانت على مستوى المراكز البحثية في سوريا.

وكان من أهم مقررات هذه الورشة إقامة مؤتمر دولي في مجال الأفلام الرقيقة و تطبيقاتها عام (2010) وأتمنى أن تكون مثل هذه المؤتمرات كثيرة في الوطن العربي ليتم لقاء بين الباحثين العاملين في المجال ذاته.  وهذا يساهم بشكل كبير في تطوير الباحث أولا و تطوير بلده ثانيا.

وختاما نشكر الدكتور أيمن كسيبي رئيس قسم الفيزياء في جامعة البعث بسوريا على وقته الذي أمضاه معنا وعلى كل ما قدمته لنا في هذا اللقاء. والى اللقاء في العدد القادم وحوار جديد مع أحد علمائنا العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى