مواضيع العدد ٩

رسالة من مشرف

رسالة من مشرف

يقول الرسول عليه الصلاة والسلام في اول حديث من أحاديث  صحيح البخاري مامعناه انما الاعمال بالنيات وانما لكل أمرئ ما نوى …… من هذا المنطلق طلبت من الاخ الدكتور حازم سكيك ان يسمح لنا بفتح قسم خاص للمنهاج العراقي فكانت الاستجابة أسرع مما توقعت عارضا مساعدته لي في كافة الجوانب والمكالمات موجودة على الموقع ….. وكانت اول اجابة لي ومشاركة  في يوم 21/10/2009 وهي بداية  بطيئة مخيبة للآمال وكنت اعمل وحدي شاعرا بالوحدة …. الا انه سرعان ما ارتفعت وتيرة العمل في المنتدى واعزو سبب ذلك الى ما يلي: 

1-   في بداية عملنا بدأت بتقديم خدمتي الى طلاب المرحلة المنتهية وذلك :

اعلانات جوجل

                 أ‌-      عرض المنهج الخاص بالمرحلة المنتهية وحسب الفصول.

               ب‌-     تقديم حلول الاسئلة الوزارية ومصنفة حسب الفصول.

               ت‌-     وضع مراجعة مركزة للمنهج تشمل اهم الاسئلة المتوقعة وزاريا ….. وكانت نسبة الترشيح الصائب بحدود 55٪

               ث‌-     رفع مجموعة من الفلاشات الخاصة بهذه المرحلة.

اعلانات جوجل

                ج‌-     تقديم اسئلة نصف السنة لمدارس مختلفة.

هذه الامور جعلت الطلاب في حالة تواصل معنا بشكل دائم.

 

2-   لم اهمل اية رسالة من بداية عملي. ولحد هذه اللحظة ….. حتى عندما يكون السؤال بقضية متعلقة بوزارة التربية وبشؤون تربوية …. كنت استفسر من معارفي في الوزارة واجيب السائل.

3-   مؤازرتي من قبل بعض الاخوة الذين تفانوا في رفع شأن هذا المنتدى ولا يربطني بهم سوى التفاني في خدمة الناس وابنائنا الطلبة والان المنتدى يعمل بهم وهم مبدعون وانا لا اتدخل الا عندما اجد ضرورة لذلك.

اعلانات جوجل

4-   النقاش العلمي بين الاساتذة لم يثر حفيظة اي منهم ….بل كان كل واحد منهم يعتذر من الاخر ان رأى رأيا مخالفا لرأيه. ويلتمس منه ان لايغضب لمخالفته في الرأي ويصل الى حد التشاور عن طريق الهاتف او الايميل. 

5-   التفافهم حولي باعتباري اكبرهم سناً واكثرهم خدمة وخبرة….. وبالرغم  من اني لست باعلمهم الا انهم غالباً ما يستنيرون برأيي.

6-   المامي انا وكافة اخواني وهم كثر بأغلب مواضيع المنهج العراقي من اول مرحلة الى اخر مرحلة. ولا ادعي الكمال فالكمال لله وحده ….. ولم استبد برأيي اطلاقا …..بل اني اخطأت في بعض الاحيان واعترفت بخطئي امام الاخرين ولم ينتقص هذا من قيمتي ومن ذا الذي لا يخطأ فالصادق المصدوق عليه وعلى ال بيته الطيبين واصحابه الغر المحجلين افضل الصلاة واتم التسليم. يقول كل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابون.

7-   من الناحية التربوية فانا معروف لدى اغلب الاساتذة وطلاب المرحلة المنتهية في العراق من خلال ملزمتي المنتشرة في كل العراق مما جعل اجوبتنا في المنتدى تحظى بقناعة ورضا الجميع.

اعلانات جوجل

8-   لم اسمح بالمزايدات على ابواب المنتدى فنحن هدفنا خدمة الطالب …… فالذي يعمل لهذا الهدف فالابواب مفتوحة امامه والا فاننا نعتذر منه في عدم السماح له بالاستمرار والا فان الاهمال سيكون نصيبه.

9-    اجابتنا تكون عادة بنفس اليوم او الذي يليه …..والمشاركات كانت في بعض الاحيان كثيرة لانستطيع الاجابة عليها في نفس اليوم والمشاهدات اكثر وهذا يدل على التفاف الاساتذة والطلاب حولنا ونلاحظ يوميا اسماء جديدة سواء كان ذلك على صعيد الاساتذة او الطلاب.

10-كانت استفادة المدرسين والطلاب بعضهم من البعض استفادة رائعة وانا منهم سواء اكان ذلك في مجال الفيزياء حيث تعدد الاراء يوصلنا الى القول الارجح وكذلك الاستفادة في مجال تقنية الحاسوب او الانترنيت.

 

واخيراً اتقدم بالشكر الجزيل لأخي تمام دخان على استضافته لنا على صفحات المجلة واقول له ولكل الاخوة ان الفضل كل الفضل يعود لأخواننا في المنتدى وعلى رأسهم الاخ حازم سكيك ….. ولا انسى مساهمات اخي الحاضر في قلوبنا بالرغم من غيابه هذه الايام …. الاخ رجب مصطفى وباقي الاخوة جزاهم الله عنا خير الجزاء. بارك الله بالجميع وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اهل بيته الطاهرين واخص منهم بضعة الرسول فاطمة الزهراء البتول وعلى ابنيها ريحانتي رسول الله سيدنا الحسن وسيدنا الحسين سيدي شباب اهل الجنة وصحابته الاخيار وعلى امهات المؤمنين واخص بذلك امنا الغالية عائشة الصديقة بنت الصديق… رضي الله عنهم اجمعين …. والحمد لله رب العالمين.

بقلم استاذ الفيزياء أحمد غنام

مشرف منتدى المنهاج العراقي بمنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى