أخبار علمية

جنوب إفريقيا تنتهي من بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية

أشكركم بامتنان على تبرعكم

جنوب إفريقيا تنتهي من بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية

تعد جمهورية جنوب إفريقيا، بالمقارنة مع باقي دول العالم، من بين أكثر الدول تمتعا بأشعة الشمس، حيث تحصل على أعلى متوسط لعدد ساعات ضوء الشمس خلال اليوم.

وتحظى جنوب إفريقيا بمعدل 8.5 ساعة يوميا من أشعة الشمس، مقارنة بـ 3.8 ساعة يوميا في لندن، وفي روما 6.4 ساعة، وفي نيويورك 6.9 ساعة.

اعلانات جوجل

لذلك يعد الأمر منطقيا عندما تسعى البلاد لبناء أكبر محطة كهرشمسية للاستفادة من الطاقة الشمسية الهائلة هناك.

وقد أعلن هذا الشهر مسؤولو شركة الطاقة المتجددة “SolarReserve”، التي يوجد مقرها في سانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا الأمريكية، أنهم انتهوا من بناء المحطة الشمسية “جاسبر” بالقرب من منطقة كيمبرلي في جنوب إفريقيا، والتي تعمل بكامل طاقتها الآن، وأصبحت المحطة أكبر مشروع للطاقة الشمسية في إفريقيا.

تحتوي المحطة على حوالي 325 ألف وحدة ضوئية، تقوم بتوليد 180 ألف ميغاوات/ساعة من الكهرباء المتجددة سنويا للمنطقة، وهذا يكفي لتزويد 80 ألف منزل بالطاقة الكهربائية سنويا.

ومثل غيرها من البلدان في جميع أنحاء العالم، تسعى جنوب إفريقيا للحد من انبعاثات الكربون، وكذلك زيادة مصادر الطاقة المتجددة، لذلك فقد وضعوا هدفا لتوليد 18 غيغاوات من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030، ويعد مشروع جاسبر أحد هذه الخطوات للوصول إلى هذا الهدف.

اعلانات جوجل

هذا ويعد مشروع جاسبر واحدا من عدد قليل من محطات الطاقة الشمسية الكبرى القادمة في إفريقيا، ففي عام 2015، سيقدم مشروع “نزيما” في غانا 155 ميغاوات من الكهرباء لهذا البلد، كما يهدف المغرب إلى بناء عدة محطات للطاقة الشمسية لتوليد 2000 ميغاوات من الكهرباء بحلول عام 2020.

المصدر: RT + “ديسكفري”

أشكركم بامتنان على تبرعكم
اظهر المزيد

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى