أخبار علمية

جائزة “إج نوبل” لعالم أعاد البيضة المسلوقة نيئة

Eierschalensollbruchstellenverursacher

في مثل هذا اليوم من العام الماضي 2014 نشرنا موضوعا حول جائزة إيج نوبل والتي تعني جائزة نوبل للحماقة العلمية. واليوم تمنح جائزة نوبل للحماقة لتحويل بيضة مسلوقة لسائلة.

تحويل البيضة من سائلة إلى صلبة أمر يسطيع كل واحد منا القيام به عن طريق سلقها، أما العكس فغير ممكن. لكن عالما استراليا اخترع جهازا يعيد البيضة المسلوقة إلى صورتها الأصلية، فاستحق جائزة “إج نوبل” لاختراعه المذهل.

اعلانات جوجل

حصل عالم أسترالي على جائزة “إج نوبل” للعلوم بعدما توصل إلى اختراع لإعادة البيضة نيئة بعد سلقها. وابتكر عالم الكيمياء كولن راستون وفريقه من جامعة فليندرز في مدينة أديلايد الِأسترالية جهاز يطلق عليه اسم “جهاز الإسالة عن طريق الدوران” ويستطيع تفكيك البروتينات التي تكسب البيضة صلابة بعد سلقها.

وتعتمد فكرة الجهاز على استخدام الطاقة الميكانيكية عن طريق الدوران لتغيير تأثير الطاقة الحرارية التي تتعرض لها البيضة عند سلقها. وتؤدي الحرارة إلى اندماج البروتينات الطويلة داخل زلال البيضة لتصبح أكثر تماسكا، وهو ما يجعله أبيض وصلب. ويقوم جهاز راستون بإذابة البروتينات المندمجة عن طريق وضع البيضة داخل أنبوب دوار بحيث يمكن إعادتها مرة أخرى إلى صورتها الأصلية.

ويقول الخبراء إن هذه التقنية يمكن أن تساعد في تقليل الفاقد أثناء عملية صناعة الدواء، كما تسمح بسهولة توصيل المواد الدوائية إلى السرطانات داخل جسم المريض بشكل مباشر دون أن يكون لها آثار جانبية على باقي أعضاء الجسم. وتقديرا لجهوده، قررت جامعة هارفرد منح راستون جائزة “إج نوبل”، وهي جائزة علمية دولية تمنح للأبحاث العلمية الغريبة التي تجعل الناس يضحكون أولا ثم يفكرون.

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى