أخبار فيزيائية

توجيه مغناطيسي للجسيمات النانوية في اعماق الجسم [فيديو]

توجيه مغناطيسي للجسيمات النانوية في اعماق الجسم

اجريت الكثير من البحوث العلمية على الجسيمات النانوية المغناطيسية خلال السنوات العشرة الاخيرة كاحد الوسائل المستقبلية لادخال الدواء في الجسم. بالرغم من ان التقنية تعتبر مدهشة وعملية الا ان التحكم المغناطيسي في توجيه الجسيمات النانوية الحاملة للدواء في داخل الجسم تعد تقنية صعبة حيث انها تؤثر بشكل كبير في حدود سطح الجسم فقط مما يجعل توجيه الجسيمات النانوية وتركيزها في اعماق الجسم عملية صعبة.

تمكن مؤخرا فريقا بحثيا من جامعة ميرلاند الامريكية في قسم الفيزياء الطبية من تطوير تقنية تستخدم المغناطيس لتوجيه الجسيمات النانوية الفرومغناطيسية في داخل الجسم.

اعلانات جوجل

يعتمد النظام المبتكر على وضع مغناطيسيات حول الجسم في مواجه بعضها البعض. ويتم توجيه نبضات مغناطيسية قصيرة لتوليد مجالات مغناطيسية لحظية يمكنها ان تؤثر على توجيه وتحريك الجسيمات النانوية. لقد قاموا باختبار وفحص هذه التقنية باستخدام عصي مغناطيسية نانوية واثبتت التجارب انه بالامكان استخدام هذه النبضات المغناطيسية في توجيه العصي وتركيزها نحو المنطقة المطلوب علاجها.

    في هذا العرض موضح كيف يتم توجيه العصي النانوية الفرومغناطيسية بشكل متكرر نحو الهدف.

    الدكتور حازم فلاح سكيك

    د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

    مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

    زر الذهاب إلى الأعلى