أخبار التكنولوجيا

تقنية للمس أشياء افتراضية بالامواج فوق الصوتية [فيديو]

تقنية للمس أشياء افتراضية بالامواج فوق الصوتية

تسعى شركة ultra haptics البريطانية إلى تحسين تقنيات التحكم، عن طريق الإيماءات وحركات اليد. وتتيح هذه التقنية، تجربة تفاعلية للمستخدمين، من خلال الأثر الذي تتركه الموجات فوق الصوتية، في أيديهم.

وابتكرت شركة بريطانية ناشئة تقنية تستخدم الموجات فوق الصوتية بهدف التحكم بالأشياء عن طريق الإيماءات وحركات اليد من دون لمسها.

اعلانات جوجل

وتسعى ألترا هابتكس إلى تقديم تجربة أكثر تفاعلية للمستخدمين، بحيث يشعرون بلمس أجسام وأسطح افتراضية بأيديهم. وتتم هذه العملية من خلال عكس موجات ضغط الهواء بحيث تنشئ أحاسيس مختلفة لكل إصبع في اليد.

وتعد أوجه الاستفادة من هذه التقنية كثيرة وواسعة، إذ يمكن تطبيقها في عالم ألعاب الفيديو حيث تيتح التفاعل مع أجسام متحركة ضمن ألعاب الواقع الافتراضي المعزز أو حتى شعور اللاعبين بالرياح أو إصابتهم برصاص افتراضي.

وتشمل تطبيقاتها أيضا أولئك الذين يعانون ضعفا في الإبصار من خلال زيادة إحساسهم بالحروف البارزة المستخدمة في طريقة “برايل” عن طريق لمس أصابعهم للهواء.

ومن شأن تطبيق “تقنية هابتكس” أن تدفع أجهزة الواقع الافتراضي المعزز قدما، مثل خوذتي أوكيلوس ريفت وبروجكت مورفيوس، ومستشعر كينكت.

اعلانات جوجل

فهذه الأجهزة تقدم تجربة غنية لناحيتي الصوت والصورة، لكن تقنية اللمس ستدخل المستخدم في عالم افتراضي أكثر واقعية من أي وقت مضى.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى