أخبار علمية

براءة اختراع تسجلها جوجل لعدسة لاصقة تمسح بصمة العين

براءة اختراع تسجلها جوجل لعدسة لاصقة تمسح بصمة العين

سجلت شركة غوغل براءة اختراع جديدة يتعلق بتقنية توظف العدسات اللاصقة كجهاز لتحديد الهوية.

وتصف براءة الاختراع الجديدة عدسات لاصقة تغطي كامل قزحية العين أو جزءا منها، تضم حساسا ضوئيا أو عدة حساسات مدمجة بسطح العدسات لقراءة الضوء المنعكس عن القزحية.

اعلانات جوجل

وتوظَّف هذه الحساسات في جمع صورة للقزحية، والتي يجري بعد ذلك مقارنتها مع صورة للقزحية نفسها موجودة في ذاكرة الحاسوب. وفي حال تطابق الصورتين، يمكن أن يُفتح باب لمرتدي العدسات، أو أن يتاح الوصول إلى ملف يحوي معلومات حساسة، على سبيل المثال.

ولم تخض براءة الاختراع المقدمة من طرف غوغل في تفاصيل التطبيقات المحتملة لهذه التقنية، لكن يفترض استخدام العدسات لأغراض المصادقة الحيوية (البيومترية) في عدد من التقنيات في سياقات مختلفة.

وكانت غوغل أعلنت العام الماضي عن تطوير عدسات لاصقة ذكية تقيس نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. وفي هذا النوع من العدسات، تدمج رقاقة إلكترونية بالغة الصغر مع حساسات بين طبقتي مادة العدسات، وتصل الدموع إلى الحساسات من خلال ثقب صغير في العدسة لتقيس مستويات السكر في الدم من الدمع.

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى