أخبار علمية مترجمةمواضيع العدد ٨

بحث جديد يحطم الحدود التقليدية لليزر

تمكن الدكتور Xiang Zhang من التوصل إلى تصنيع اصغر ليزر من المواد الشبه موصلة ومن المتوقع أن يكون لهذا الليزر الجديد تطبيقات متعلقة بالاتصالات والكمبيوتر والكشف عن الأخطار البيولوجية.

اشرف على هذا البحث الدكتور Xiang Zhang من جامعة كاليفورنيا_بيركلى والجهة الممولة للبحث هو مكتب سلاح الجو الأمريكي للبحث العلمي والمادة شبه الموصلة المستخدمة في البحث تسمى بلازمون Plasmon.

صرح الدكتور Zhang بان الباحثين لم يكونوا قادرين على التعامل مع ليزر البلازمونplasmonic laser  منذ سبع سنوات إلى أن قمنا بعمل هذه التجربة. وقال أيضا انه اكتشاف مهم لأنه من الممكن للجهد تعويض الفقد الضوئي الموجود مما يزيد من مساحة استخدام للتكنولوجيا المعتمدة على  ليزر البلازمون.

وتحدث أيضا انه من الممكن أن يكون الفرق الكبير في المعرفة قد أدى إلى هذا الوقت الطويل كي نبرهن ونؤكد على هذه التكنولوجيا وكان التحدي الأكبر في التصميم الواقعي لليزر البلازمون. وتحدث أيضا إنهم طوروا خطه للالتفاف على هذه المشكلة عن طرق الدمج مابين أسلاك بحجم النانو من ماده شبه موصله مع سطح معدن ويوجد بينهم مسافة عازله مقدارها 5 نانوميتر حجم جزء بروتين منفرد.

وقد اعترف الدكتور Zhang بأنه بسبب حجمها الصغير أدى ذلك إلى وجود تحديات كثيرة في البحث مثل كيف يمكن لليزر البلازمون أن تستخدم وتربط مابين الالكترونيات والبصريات وعلم الفوتونات photonics على مقياس النانو.

ولقد أشار في النهاية إنهم قادرون على عرض هذه الخصائص بنجاح عن طريق خلق فضاء مكمم الذي سوف يمكنهم من توصيل الضوء أثناء إجراء التجارب.

إن الأجيال الجديدة من ليزر البلازمون وأجهزة الليزر النانوية من المتوقع أن تمكنا من البحث في الجزيئات ومن المؤكد أن سلاح الجو الأمريكي الذي يدعم هذا البحث سوف يهتم بتطوير كاشفات للأخطار الحيوية ومنظومات اتصالات تعتمد على هذه الأجيال الجديدة من الليزر.

ومن الممكن أيضا أن يكون هناك تطبيق مفيد للرعاية الصحية عن طريق استخدامها في الاتصالات السلكية واللاسلكية والحوسبة الضوئية.

يتطلع الدكتور Zhang وفريقه البحثي إلى المرحلة القادمة من بحثهم والتي سوف يقوموا فيها بتصميم نسخه من ليزر البلازمون تعتمد على الكهرباء في تشغيلها وسيكون متوافق تمام مع ليزر أشباه الموصلات دون تعديل التصميم.

المصدر: مكتب سلاح الجو الأمريكي للبحث العلمي