برنامج الفوتوشوب

الموضوع رقم 6 Photoshop كتابة النصوص

لا يمكن أن يخلو تصميم من التصميمات من استخدام الأحرف للكتابة وبالتأكيد تضيف الجمل إلى التصميم معني وتزيده جمالاً، وبرنامج الفوتوشوب من خلال أداة Type  يمكنك من إضافة العناوين والجمل والفقرات باللغتين العربية والإنجليزية ويدعم كافة أنواع الخطوط الموجودة على الجهاز. هذا بالإضافة إلى إمكانية تطبيق العديد من أنماط المؤثرات كالظلال والنحت والتوهج والحدود للنص.

يقوم الفوتوشوب باعتبار كل جملة نصية تكتب باستخدام الأداة  طبقة منفصلة وتدرج ضمن لوحة حوار الطبقات وتميز الطبقة النصية بحرف Tعليها وتأخذ اسمها من الجملة المكتوبة إذا كان النص باللغة الإنجليزية.

اعلانات جوجل

عند الضغط على أداة الكتابة  يظهر مباشرة شريط الخصائص الخاص بكتابة النصوص والذي يحتوي على الأدوات اللازمة لتحرير النص من خلال أزرار وقوائم منسدلة تقوم بالمهام الضرورية للتنسيق الكلمات وهي من اليسار.



لإنشاء طبقة نص جديدة، ويمكن أن تحدد مسبقاً نوع الخط وحجمه ولونه واتجاهه قبل الكتابة، كما يمكنك الكتابة ومن ثم ضبط التنسيق بعد الانتهاء من الكتابة فيما بعد.

اختر اتجاه النص قبل البدء في الكتابة إذا رغبت في الكتابة بشكل رأسي أو أفقي، وسيبقى الاختيار الأخير فعالاً كلما اخترت أداة الكتابة إلا إذا قمت بتغيير اتجاه النص وستحصل على نص أفقي أو نص رأسي كما في الشكل المقابل.

اعلانات جوجل

من القائمة المنسدلة يمكنك اختيار نوع الخط المطلوب للخط العربي أو الخط الإنجليزي.

لتحديد شكل الخط.

لتحديد حجم الخط.
لتنعيم حواف الخط المستخدم.

لضبط محاذاة النص إذا كان أكثر من سطر.

لتحديد انسياب النص من اليسار إلى اليمين أو العكس.

 لتحديد لون النص الذي ستكتب به، وذلك بتحريك الدائرة الموجودة على لوحة الألوان وتحريك الأسهم المتقابلة على شريط الألوان ويمكنك توجيه مؤشر الماوس خارج مربع الجوار وسيتحول إلى أداة القطارة التي من خلالها يمكنك نسخ أي لون من ألوان التصميم على ورقة العمل لتطبيقه على النص، اضغط على المفتاح موافق لتطبيق اللون الذي اخترته.

اعلانات جوجل

يقوم هذا الزر بفتح مربع حوار يعمل على إنشاء نصوص فنية مشابهة لبرنامج WordArt في برنامج MS-Word وذلك من خلال اختيار أحد الأشكال التي يوفرها مربع الحوار ومن ثم ضبط قيمة الانحناء والتشويه الرأسي والأفقي من خلال تحريك مؤشر على شريط التحكم إما بقيم موجبة أو قيم سالبة كما في الشكل التالي:

 


يقوم هذا الزر بعرض لوحة حوار جانبية للتحكم في النص من خلال أزرار وخانات يمكن إدخال القيم المناسبة وتكون النتيجة فورية على النص. ولوحة الحوار الجانبية تحتوي على لوحتين الأولى للنص والثانية للفقرة.

اعلانات جوجل

 

تحرير النص

المقصود بتحرير النص هو إضافة كلمة أو حرف للنص بعد الانتهاء من الكتابة أو تغيير لونه أو حجمه أو شكله ويتم ذلك من خلال الضغط المزدوج على رمز الطبقة في لوحة الطبقات لتصبح الطبقة قابلة للتحرير بشكل كلي حيث يظهر النص كله محدد باللون الأسود أو يمكنك الضغط على النص بمؤشر الماوس للحصول على مؤشر الإدراج فيمكنك إضافة أو حذف حرف أو تحديد حرف لتغير حجمه أو لونه بشكل مستقل عن باقي النص. 

يمكنك تحرير النص من خلال استخدام شريط الخصائص وهنا يجب أن تقوم بالضغط المزدوج على رمز الطبقة في لوحة حوار الطبقات لتحدد النص أو تميزه باللون الأسود.  أو من خلال لوحة حوار النص الجانبية وهنا فقط حدد الطبقة بالضغط على رمزها مرة واحدة وعمل التعديلات من خلال لوحة الحوار حيث يتوفر تنسيقات جديدة مثل تغيير حجم النص بشكل أفقي أو رأسي، ولكن بعض الخيارات تكون غير متاحة إلا من خلال شريط الخصائص.

ستجد في لوحة حوار النص العديد من الأوامر المفيدة من خلال سهم قائمة الأوامر على الجانب الأيمن العلوي من لوحة الحوار مثل أمر تحويل الأحرف اللاتينية إلى أحرف كبيرة أو أحرف صغيرة أو تسطير الجمل بخط وغيره.

كتابة نص على صورة

í قم بفتح صورة من الصور على القرص المرفق ثم قم بضبط الألوان باستخدام الأمر Levels والأمر Curve واستخدم أداة Crop لقص الجزء المطلوب من الصورة.

استخدم أداة الكتابة وأكتب النص في وسط الصورة ثم اضغط على إشارة القبول  على يمين شريط الخصائص.

í قم باختيار نوع الخط المناسب ثم قم بتكبير الخط حجمه مناسب لحجم الصورة وذلك باستخدام مؤشر التحريك وسحب مربعات التحديد مع الضغط على المفتاح Shift للحصول على تكبير متناسق، أو استخدم لوحة الحوار وإدخال الحجم المناسب للخط.

í اختر لون النص أبيض ليكون مميز وظاهر على الصورة.

 

حدد طبقة النص واضغط على زر الأنماط  لإضافة مؤثرات مثل الظل والتوهج الخارجي والنحت البارز وإضافة الحدود حول أحرف النص.

لإعادة تحرير النص اضغط على رمز طبقة النص مرتين ومن ثم غير لون النص إلى الأسود ثم قم بالضغط مرتين على مؤثر حدود النص وغيره إلى اللون الأبيض ليبدو كما في الشكل التالي:

اطبع النص باللغة الإنجليزية واضبط حجم ونوع ولون الخط ليبدو بحجم الخط العربي.

لتطبيق نفس المؤثرات على النص الإنجليزي قم بالضغط على Effects الخاصة بالنص العربي في مربع حوار الطبقات واسحبه حتى الحد السفلي لطبقة النص الإنجليزي وستجد ظهور خط منقط يشير إلى المكان الذي عنده يمكن إفلات زر الماوس ليتم تطبيق نفس المؤثرات على النص الإنجليزي.

(تجد التصميم أعلاه في المجلد Samples باسم Example 5 على الاسطوانة المرفقة)

 

كتابة الفقرات

لأداة الكتابة النصية  استخدام أخر يتمثل في إنشاء مربع نص لكتابة فقرة أو أكثر وستجد ضمن لوحة حوار النص لوحة حوار أخرى لتنسيق الفقرات Paragraph. توفر لك تحكم كامل في تنسيق الفقرات مثل إضافة مسافة لبداية السطر في كل فقرة وكذلك التحكم في محاذاة أسطر الفقرة من خلال سبعة أزرار وضبط المسافة بين الفقرات.

لإدراج مربع نص استخدم أداة الكتابة النصية ولكن بدلاً من الضغط على ورقة العمل للحصول على نقطة الإدراج لطباعة النص قم برسم مربع نص بالضغط والسحب وسيظهر لك حدود مربع النص حرر الماوس، يظهر مربع النص محدد باطار عليه مربعات التحديد وبداخله نقطة الإدراج. اطبع النص التالي: 

قم بضبط نوع الخط وحجمه ولونه بنفس الطريقة السابقة واستخدم لوحة حوار الفقرة Paragraph لضبط محاذاة الفقرة.

سنقوم الآن بفتح أحد الصور الموجودة على القرص المرفق وضبط ألوانها وحجمها لاستخدامها كخلفية للنص السابق.

قم بسحب الصورة إلى إطار ورقة العمل وسيقوم البرنامج بتغطية الصورة على النص على اعتبار أن طبقة الصورة فوق طبقة النص.

اضغط على رمز الصورة في لوحة الطبقات واسحبه تحت طبقة النص لإعادة ترتيب الطبقات.

لتوضيح النص أكثر قم باستخدام المؤثرات وطبق منها Drop ShadowوStroke ليحاط النص بحد ابيض.

حدد طبقة الصورة وعدل قيمة Opacity إلى 50%. وستحصل على النص كما في الشكل التالي:

(تجد التصميم أعلاه في المجلد Samples باسم Example 6 على الاسطوانة المرفقة)

 

كل المهارات التي استخدمتها مع جملة النص يمكن تطبيقها على الفقرة سواءً كتبت باللغة العربية أو الإنجليزية.

فيمكنك لف اسطر الفقرة باستخدام زر  Warp Text وتحديد طريقة اللف من قائمة خيارات Style.

 

اضغط على زر  في شريط الخصائص للتطبيق أو  للإلغاء.

 

كما يمكنك استخدام لوحة حوار الأنماط Styles لتطبيق المؤثرات الجاهزة.

 

تمرين

قم بعمل النماذج التالية:

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى