برنامج كورل درو

الموضوع رقم 6 CorelDraw استخدام المؤثرات الخاصة

التكرار | الكنتور | التشويه | المغلفات | البعد الثلاثي | الظلال | الشفافية

المغلفات  Envelope

تعلمنا في درس سابق تحويل الأشكال إلى منحنيات ومن ثم استخدام أداة التشكيل لتحويلها إلى رسومات حسب ما نريد، أداة المغلفات هي طريقة متقدمة لتحويل الجسم إلى أشكال محددة من خلال تطبيق مغلفات ذات أشكال محددة وتطبيقها على الجسم من خلال سحب عقد المغلف وسيتبع الجسم الشكل الخارجي للمغلف ويمكن تسميتها بالقالب.

يحتوي شريط خصائص المغلفات على أربعة أزرار رئيسية كل زر يحدد الكيفية التي يمكن بها تغيير شكل الجسم ضمن المغلف، المغلفات الثلاثة تسمح بتغيير الجسم وفق طريقة محددة تبعاً لشكل المغلف، أما المغلف الرابع فيمكنك من تغير شكل الجسم بالطريقة التي تشاء.

اعلانات جوجل

ملاحظة: تجدر الإشارة إلى أن هناك مكتبة من المغلفات يمكن استخدامها وإضافة المزيد لها بتصميم مغلفات خاصة بعملك وتطبيقها على أشكال أخرى. كما يمكن تطبيق أكثر من مغلف على الشكل الواحد.

استخدام المغلفات الثلاثة على النص

باستخدام أداة المغلفات على النصوص يمكنك من إظهار العناوين بطريقة جذابة وجميلة وسنقوم من خلال التدريب التالي بشرح طريقة عمل هذه الأداة.

اعلانات جوجل

 

اكتب النص التالي وقم بتعبئته وإضافة حدود له ليظهر كما في الشكل….

حدد النص ثم اضغط على أداة المغلفات لتحصل على مغلف أحمر يحيط بالنص مع ظهور مربعات بيضاء للتحكم.. والتي تعمل مع المغلف الحر وهو المغلف الرابع السابق الذكر ..

بينما النص لازال تحت تأثير المغلف اضغط على زر المغلف الثاني ، وعلى المربع الأبيض في الجانب الأيسر العلوي قم بسحبه إلى الأعلى…

لاحظ أن حركة العقدة تكون حسب شكل المغلف.

كرر ما سبق على نفس النص ولكن استخدم زر المغلف الأول

اعلانات جوجل

كرر ما سبق على نفس النص ولكن استخدم زر المغلف الثالث

 

تمرين
قم باستخدام الأزرار السابقة لعمل النماذج التالية:

اعلانات جوجل

استخدام المغلفات الثلاثة على الأشكال

بنفس الطريقة السابقة يمكن تطبيق المغلفات على الأشكال مثل المستطيل والمربع والدائرة..

لنرسم دائرة ونقوم بتطبيق مغلف

لنرسم مستطيل ونقوم بتطبيق مغلف


مكتبة المغلفات

 

يمكنك الوصول إلى مكتبة المغلفات من خلال تشغيل لوحة حوار Envelope وذلك من قائمة Effects اضغط على الأمر Envelope.

تحصل على لوحة حوار على الجانب الأيمن من الشاشة كما في الشكل المقابل، اضغط على زر Add Preset لتحصل على نماذج عديدة من الأشكال التي يمكنك استخدامها كمغلفات وقوالب جاهزة تطبقها على الشكل بمجرد تحديد أحد هذه المغلفات والضغط على زر Apply.

مثل المستطيل يمكن تحويله إلى الشكل التالي:

أو الدائرة يمكن تحويلها إلى الشكل التالي:

الصفحة السابقة 1 2 3 4 5 6 7الصفحة التالية

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. كلا من الكوريل والاليستريتور يعملان بنفس المبدأ وهو الاعتماد على الرسم الاتجاهي وليس البكسيل وكان الكوريل اكثر شهرة واستخداما قبل ما ان تقوم شركة ادوبي بتطوير نسخة الاليستريتور ليعمل على انظمة الويندوز والاي او اس (اجهزة ابل) وحقيقة اجد الاليستريتر فاخر جدا ولا يستهان ايضا بالكوريل في النهاية ما ترغب في عمله ستجد البرنامج الذي تتقنه هو الاداة الانسب لك… ميزة الاليستريتر انه متكامل مع الفوتشوب وباقي ياقة برامج الادوبي… تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى