برنامج الفوتوشوب

الموضوع رقم 5 Photoshop العمل مع الطبقات

يعتمد برنامج الفوتوشوب في عمله على الطبقات Layers التي من خلالها يمكنك دمج عدة صور مع بعضها في صورة واحدة وستكون كل صورة على طبقة منفصلة يمكن تحرير هذه الطبقة بدون التأثير على الطبقات الأخرى، وربما لاحظت في دروس سابقة من هذا الكتاب عندما قمنا بلصق تمثال الحرية على صورة لبحيرة، وكذلك عندما تم نسخ البالون ولصقه على نفس الصورة الأصلية لزيادة عددهم في الصورة، تجدر الإشارة هنا إلى أن كل صورة للبالون تم لصقها كانت تقع على طبقة منفصلة وكذلك الحال في صورة تمثال الحرية.

ولإدارة هذه الطبقات والتحكم بها يوفر برنامج الفوتوشوب لوحة حوار جانبية تسمى الطبقات Layers كما في الشكل التالي:

اعلانات جوجل

لاحظ أن كل صورة تم إدراجها على الصورة الأصلية ظهرت على شكل طبقة منفصلة في لوحة حوار الطبقات Layers.  ولأهمية استخدام هذه اللوحة سنقوم بشرح مكونات لوحة حوار الطبقات.

عندما نقوم بإنشاء ملف جديد أو فتح صورة فإنها تدرج في لوحة حوار الطبقات باسم طبقة الأرضية Background وعندما تدرج طبقة جديدة فإنها ستكون فوق طبقة الأرضية ويكون ترتيب الطبقات من الأسفل إلى الأعلى على حسب ترتيبها على الصورة.  يمكن إعادة ترتيب الطبقات من قائمة Layers واستخدام الأمر Arrange أو بسحب الطبقة باستخدام مؤشر الماوس ووضعها في المكان الجديد في لوحة حوار الطبقات.  لاحظ أنه لا يمكن العمل إلا على طبقة واحدة وهي التي تكون محددة ويظهر على يسارها رمز الفرشاة.

وللتعامل مع لوحة حوار الطبقات يجب أن نعرف كل مكونات هذه اللوحة وهي على النحو التالي:

اعلانات جوجل

A خيار قفل الطبقات أو قفل التحريك أو قفل تحرير البيكسلات. B مجلد الطبقات. C رمز تجميع الطبقة مع الطبقة السابقة. D طبقة نص. E إظهار أو إخفاء الطبقة. F أساس تجميع الطبقات. G الطبقة المحددة. H رمز ربط الطبقات أو فكها. I طبقة مقفولة. J رمز طي مؤثرات الطبقة. K بداية المؤثرات على الطبقة. L لون الطبقة المحددة. M رمز طبقة مقفولة قفل جزئي. N إضافة مؤثرات جديدة على الطبقة المحددة. O قناع جديد للطبقة. P إضافة مجلد جديد. Q إضافة طبقة ضبط لوني جديدة. R إضافة طبقة جديدة. S حذف طبقة.

لتوضيح مفهوم الطبقات سنقوم بدمج أكثر من صورة وتطبيق بعض المهام على الطبقات من خلال تصميم بطاقة تهنئة بالعيد.

سنقوم أولا بتحضير الصور المناسبة التي سوف نستخدمها في التصميم ومعالجة ألوانها من خلال الأمر Levels والأمر Curve ثم استخدام الأمر Crop لقص الأجزاء الغير ضرورية.

سنستخدم الصورة التي تمثل حديقة الورود كأرضية للتصميم والصور الأخرى للتزيين.

اعلانات جوجل

قم بإضافة طبقة جديدة فوق طبقة الأرضية من خلال الضغط على الزر  في لوحة حوار الطبقات، أو من خلال الأمر Layer º New Layer º Layer

قم برسم مستطيل على الطبقة الجديدة باستخدام أداة التحديد المستطيل Marquee واستخدام Feather بقيمة 20 للعمل تدرج لوني للحواف.

قم بالضغط على المفتاح Ctrl+Del للحصول على الشكل التالي:

اعلانات جوجل

اسحب الصورتين الأخرتين إلى داخل التصميم باستخدام مؤشر أداة التحريك.

قم بضبط حكم الصورتين بما يتناسب مع التصميم وذلك من خلال مربعات التحديد التي تظهر عندما تكون خانة Show Bounding Box محددة والتي تظهر على شريط خصائص أداة التحريك، كما استخدم هذه المربعات لتدوير صورة الفراشة 45 درجة وكذلك صورة باقة الزهور.

استخدم أداة المسح السحرية  بدرجة Tolerance 20 للتخلص من الأرضية لباقة الزهور، (يجب أن تكون طبقة الصورة محددة قبل تطبيق أداة المسح).

حدد صورة الفراشة ثم استخدم أداة المساحة  على حواف الفراشة للتخلص من الأرضية.

حدد صورة الفراشة لإضافة ظل لها من خلال الضغط على زر Style  في أسفل لوحة حوار الطبقات واختر الأمر Drop Shadow ثم اضغط على OK. سنقوم بشرح مفصل لهذه الأنماط.

استخدم أداة كتابة النصوص واطبع النص الذي تريد على بطاقة التهنئة.

لاحظ في كل مرة كيف يقوم البرنامج من خلال لوحة حوار الطبقات بإظهار كل طبقة والمؤثرات التي أجريت عليها.

تحريك الطبقات

يمكن تحريك الطبقات جميعها ما عدا طبقة الأرضية Background وذلك من خلال أداة التحريك    وتحديد الطبقة المراد تحديدها، وبالضغط على الطبقة في التصميم مع السحب بمؤشر الأداة.  لتسهيل مهمة اختيار الأداة حدد خانة Auto Select Layer في شريط خصائص أداة التحريك فيصبح مؤشر التحريك  قادراً على تحديد الطبقة بالضغط فوقها بالماوس.

حدد خانة Show Bounding Box ليظهر الطبقة المحددة بإطار التحديد الذي يمكنك من تحريكه وتدويره بالزاوية المناسبة وكذلك يمكنك عمل التحويلات التالية:

اضغط على مفتاح Alt ثم اضغط على أداة التحريك فوق الطبقة المحددة فيقوم البرنامج بعمل نسخة عن الطبقة.

وجه مؤشر أداة التحريك إلى مربعات إطار التحديد لتغيير أبعاد الطبقة.  اضغط على مفتاح Shift أثناء تغيير أبعاد الطبقة للحصول على تعديل للحفاظ على الأبعاد النسبية للطول والعرض للطبقة.  اضغط على المفتاح Alt أثناء تغيير أبعاد الطبقة ليتم التغيير من مركز الطبقة.

ابعد مؤشر أداة التحريك قليلاً عن مربعات التحديد فتتحول أسهم ضبط الأبعاد إلى أسهم لتدوير الطبقة بالزاوية المطلوبة، وإذا ضغطت على المفتاح Shift أثناء التدوير فيصبح التدوير بزوايا قدرها 15 درجة في كل مرة.

بعد كل تغيير أو تعديل على الطبقة يجب الضغط على المفتاح Enter لتنفيذ التعديل أو الضغط على المفتاح Esc للإلغاء. وباستخدام الماوس اضغط على الزرين  في شريط خصائص الأداة.

لمزيد من التحويلات التي يمكن إجرائها على الطبقة استخدم الأمر Transform من قائمة Edit فتحصل على باقي أوامر التحويلات مثلا Skewللإمالة والأمر Distort للتحكم في مربعات التحديد بشكل حر والأمر Perspective لإضافة منظور للطبقة.  أما الأمر Again فيقوم بتطبيق أخر تحويل قمت به على الطبقة.

ترتيب الطبقات

حيث أن الطبقات التي يحتويها التصميم مرتبة على شكل طبقات تظهر على لوحة الطبقات بترتيب ظهورها في التصميم من الأسفل إلى الأعلى وتكون طبقة Background أسفل الطبقات وهي الطبقة الوحيدة التي لا يمكن تغيرها طالما بقيت على حالتها باسم الارضية ويمكن تحويلها إلى طبقة عادية إذا قمت بالضغط المزدوج عليها فيظهر مربع حوار New Layer اضغط على الزر OK فتصبح طبقة عادية يمكن ترتيبها بين الطبقات.

لإظهار طبقة فوق طبقة أخرى قم باستخدام مؤشر التحريك في لوحة الحوار واضغط على اسم الطبقة وقم بسحبها فوق الطبقة التي تريد.

كما يمكنك من خلال الأمر Arrange من قائمة Layer إعادة ترتيب الطبقة من خلال اختيار أحد الأوامر الأربعة والتي هي حسب ورودها من الأعلى للأسفل (1) اظهر الطبقة فوق الطبقة التي تليها (2) اظهر الطبقة فوق كل الطبقات (3) أرسل الطبقة خلف كل الطبقات (4) أرسل الطبقة للخلف بطبقة واحدة.

ربط الطبقات

يمكنك ربط عدة طبقات مع بعضها البعض لتجميعها ضمن مجموعة واحدة مثل ما هو الأمر في برامج الرسم حين ترغب في تجميع مجموعة من الكائنات الرسومية مع بعضها البعض، ولتجميع مجموعة من الطبقات قم بتحديد أحد هذه الطبقات التي ستجمعها ومن قم اضغط على المربع الذي تظهر في الفرشاة للطبقات الأخرى فتظهر إشارة السلسلة. لاحظ أن مربع التحديد يصبح محدداً للطبقات التي تم ربطها.

لفك ربط طبقة من الطبقات اضغط على إشارة السلسلة في لوحة حوار الطبقات للطبقة التي تريد فك ارتباطها بالمجموعة.

أوامر يمكن تنفيذها بعد ربط الطبقات

(1) محاذاة الطبقات

عند ربط عدة طبقات مع بعضها البعض تصبح أزرار المحاذاة في شريط خصائص أداة التحريك فعالة وهي مقسمة إلى أربعة مجموعات للتوزيع الأفقي والرأسي وللمحاذاة الأفقية والرأسية وكل مجموعة تحتوي على ثلاثة أزرار. 

(2) دمج الطبقات

عندما يصبح عدد الطبقات كثيراً ويمكنك دمج هذه الطبقات مع بعضها البعض لتصبح طبقة واحدة وذلك من خلال الأمر Merge Linked من قائمة Layers وهذا الأمر يعمل على دمج الطبقات التي تم ربطها مسبقاً.

كما تجد أمر لدمج جميع الطبقات المرئية (التي تظهر أمام اسم الطبقة إشارة العين في لوحة حوار الطبقات) وهو الأمر Merge Visible أو دمج كافة الطبقات من خلال الأمر Flatten Image. فتصبح كافة الطبقات طبقة واحدة مدمجة في طبقة الأرضية Background.

وهذين الأمرين يستخدمان بعد الانتهاء من التصميم لأن تطبيقهما يعني عدم إمكانية العودة إلى هذه الطبقات لتحريرها كلاً على حد وهذا بالطبع سوف يقلل حجم الملف الذي ستحفظ فيه التصميم في صورته النهائية.

ملاحظة: في حالة عدم وجود طبقات مرتبطة يتحول الأمر Merge Link إلى الأمر Merge Down وهذا يؤدي إلى دمج الطبقة المحددة مع الطبقة التي أسفل منها.

(3) تجميع الطبقات

يختلف أمر دمج الطبقات عن أمر تجميع الطبقات حيث أن تجميع الطبقات يعمل على الحفاظ على الطبقات مجمعة مع بعضها البعض، وتكون النتيجة هي احتواء الطبقات المجمعة مع الطبقة التي تقع في الأسفل وتصبح هذه الطبقات داخل حدود الطبقة السفلى، ويظهر سهم على يسار اسم الطبقة بزاوية قائمة للأسف مشيراً إلى الطبقة التي تحتويهم.

ويشبه هذا الأمر أمر Place Inside في برنامج كورل درو.

لتنفيذ أمر تجميع الطبقات المرتبطة استخدم الأمر Group Linked من قائمة Layer.  عندما لا توجد طبقات مرتبطة فإن الأمر السابق يصبح Group with Previous وسيطبق على الطبقة المحددة ليجمعها مع الطبقة التي تكون أسفل منها.

في المثال التالي تم تطبيق أمر Group with Previous على صورة الأسد ليصبح داخل النص، وهنا يجب أن يكون ترتيب صورة الأسد فوق طبقة النص لنحصل على النتيجة المطلوبة.

يمكنك تحريك موضع صورة الأسد داخل النص باستخدام أداة التحريك .

درجة الشفافية بين الطبقات Opacity

يمكن جعل الطبقة ذات شفافية محددة وذلك باستخدام مؤشر الشفافية Opacity في لوحة حوار الطبقات، حدد الطبقة التي ترغب في تغيير شفافيتها ثم اضغط بمؤشر الماوس على السهم المشير لليمين في خانة Opacity ثم حرك السهم لليسار لتغيير قيمة الشفافية.

أو قم بإدخال القيمة مباشرة في الخانة 100% واطبع القيمة المناسبة واضغط على المفتاح Enter.

لا يمكن تغيير قيمة الشفافية للطبقة الأرضية Background.

أنماط الدمج المختلفة بين الطبقات Blending Mode

يوجد في الجانب العلوي الأيمن من لوحة حوار الطبقات قائمة منسدلة تحتوي على عدة خيارات لأنماط الدمج بين الطبقات وهي موضحة في الشكل المقابل.

تعمل هذه الأنماط على دمج عناصر الصورة مع الصورة التي أسفل منها من خلال تطبيق معادلات رياضية على البيكسلات المتقابلة في الطبقتين.

ومثال على ذلك نمط Multiply الذي يقوم بتغميق الألوان بينما النمط Screen يقوم بتفتيح الألوان عند دمج الطبقتين. أما الأمر Overlay فيعمل على إزالة الألوان الفاتحة وزيادة تشبع الألوان الغامقة. أن استخدام هذه الأنماط على الطبقات في أغلب الأحيان يعطي نتائج غير متوقعة وعليك تجربتها واحدة تلو الأخرى واختيار الأنسب لتصميمك، مع العلم بأنه بالإمكان استخدام الأمر Opacity مع هذه الأنماط.  وستجد إن استخدام النمط Normal و النمط Multiply أكثر الأنماط التي ستحتاجها.

تنسيق الطبقات

يحتل برنامج الفوتوشوب الصدارة في قدرته على إدراج تنسيق كامل للطبقة سواء كانت طبقة نصية أو صورة من خلال الإعدادات الجاهزة أو من خلال مربع حوار التنسيق Style الذي يوفر لك كل الأزرار والخيارات اللازمة لكل نوع من انواع التنسيق الذي ستطبقه على الطبقة والتي تجعل من تصميمك مميزاً وفريدا.ً  ولكل نوع من انواع التنسيق يوجد مربع حوار خاص لها ضمن مربع حوار كلي لتتمكن من تطبيق أكثر من تنسيق على الطبقة مع ملاحظة التغيير على الطبقة من خلال النموذج على مربع الحوار وعلى التصميم نفسه، موضح في الشكل المقابل التنسيقات المختلفة التي يمكن تطبيق أحدها أو أكثر على الطبقة المحددة.

اضغط بمؤشر الماوس على الأمر Drop Shadow فيقوم الكمبيوتر بإعادة تنسيق الطبقة المحددة من خلال إدراج ظل للطبقة ويفتح مربع حوار تنسيق الظلال والذي يأخذ الشكل التالي:

تقسم لوحة وار Style إلى ثلاثة أقسام هي من اليسار قسم التنسيقات المختلفة التي يمكن تطبيقها على الطبقة المحددة، تحديد الخانة على يسار اسم التنسيق يطبق التنسيق على الطبقة بالاعدادات الافتراضية للتنسيق ويمكنك تحديد أكثر من تنسيق على الطبقة الواحدة، أما لتحرير التنسيق لضبطه بشكل أكثر وضوحاً اضغط على اسم الطبقة ليفتح لوحة التحكم في الوسط وهو القسم الثاني من مربع حوار Style وهنا تجد المؤشرات والأزرار التي من خلالها يمكن ضبط التنسيق المطبق على الطبقة ويمكن تحريك مربع الحوار لإظهار التغيرات التي تحدث على الطبقة إذا كانت الخانة Preview محددة في القسم الثالث من مربع الحوار كما يمكنك الاعتماد على العينة المرئية التي توضح التأثير الحادث على الطبقة.

1 الظلال

Drop Shadow

يقوم هذا المؤثر بإدراج ظل خلف الطبقة المحددة ومن خلال مربع الحوار يمكنك ضبط اللون والزاوي التي سيظهر بها الظل.
2 الظل الداخلي

Inner Shadow

يقوم هذا الأمر بتطبيق الظلال على الحدود الداخلية للطبقة نفسها.
3 التوهج الخارجي

Outer Glow

يعمل هذا المؤثر على إحاطة الحدود الخارجية للطبقة بهالة متوهجة تظهره بوضوح خلال التصميم.
4 التوهج الداخلي

Inner Glow

يعمل هذا المؤثر على إحاطة الحدود الداخلية للطبقة بهالة متوهجة.
5 النحت Bevel and Impose يظهر هذا المؤثر الطبقة بشكل بارز من التصميم وإضفاء بعد ثالث على الطبقة.
6 تعتيم الألوان

Satin

يعمل هذا المؤثر على تعتيم ألوان الطبقة.
7 الطلاء اللوني

Color Overlay

يعمل هذا المؤثر على تلوين الطبقة بلون محدد.
8 الطلاء اللوني المتدرج

Gradient Overlay

يعمل هذا المؤثر على تلوين الطبقة بلون متدرج من لونين أو أكثر.
9 الطلاء بالنقوش

Pattern Overlay

يعمل هذا المؤثر على تغطية الطبقة بنقش من النقوش الموجودة في مكتبة البرنامج أو نقوش خاصة يمكن تصميمها وحفظها ضمن المكتبة.
10 الحدود Storke يقوم هذا المؤثر بإضافة حد حول الطبقة.

   

بدون مؤثر       Drop Shadow & Stroke     Bevel and Impose

          

Outer Glow            Gradient Overlay       Pattern Overlay

التنسيقات الجاهزة

يوفر برنامج الفوتوشوب عدد كبير من التنسيقات الجاهزة تعرض في لوحة حوار جانبية باسم Style في صورة أزرار تطبق على الطبقة المحددة بالضغط على رمز الزر المناسب ويمكنك تطبيق تنسيق واحد على الطبقة الواحدة وهذا التنسيق يحتوي على عدة تنسيقات مختلفة تظهر كلها تحت اسم الطبقة في لوحة حوار الطبقات ويمكنك إخفاء تنسيق أو أكثر بالضغط على رمز العين على يسار اسم التنسيق، كما يمكنك الضغط على اسم التنسيق ضغطتين بمؤشر الماوس للوصول إلى مربع حوار التحكم بالتنسيق.

يمكنك إلغاء التنسيق بالضغط على الزر الأول من قائمة أزرار التنسيقات الجاهزة على اليسار لحذف التنسيق عن الطبقة.

كما يمكنك إضافة المزيد من هذه التنسيقات الجاهزة من خلال الضغط على السهم على يمين لوحة حوار Style لتفتح لك القائمة الموضحة في الشكل التالي:

         

اضغط على الأمر Load Style واختر من قائمة الملفات اسم الملف الذي ترغب في إضافته لأزرار لوحة حوار Style

كما ستجد ضمن هذه القائمة تنسيقات جاهزة ضمن الخيارات الستة في أسفل القائمة الموضحة بالشكل السابق لعمل الأزرار المستخدمة في تصميم صفحات الإنترنت

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى