برنامج كورل درو

الموضوع رقم 4 CorelDraw استخدام أدوات كتابة النصوص

كتابة النصوص | الكتابة على مسار | كتابة الفقرات

أشكركم بامتنان على تبرعكم

كتابة فقرة
يوفر برنامج كورل درو إمكانية كتابة فقرة او أكثر من خلال استخدام زر الكتابة
 لإدراج مربع نص تكتب فيه إما باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية. لتدرجها ضمن تصميمك، وبامكانك تطبيق كافة الأدوات السابقة لتنسيق الفقرة وتلوينها.

لإدراج مربع نص في ورقة عمل كورل درو اضغط على زر الكتابة  ومن ثم استخدمه في رسم مربع النص (نفس طريقة رسم المستطيل) المناسب لمحتويات الفقرة التي ستكتبها، مع العلم بأنه يمكن تعديل طولها وعرضها حسب الفقرة فيما بعد.

اعلانات جوجل

a backup of of the عند رسم مربع النص باستخدام أداة الكتابة يظهر لك كما في الشكل مربع محدد كالمعتاد يحتوي على نقطة الإدراج لبدأ الكتابة داخل المربع.

اكتب بالعربية أو الإنجليزية الفقرة التي تريد واستعن بزر المحاذاة  في شريط التنسيق لتنقل نقطة الإدراج إلى اليمين.

يمكنك الكتابة باللغتين في نفس الفقرة وعندما يصبح مربع النص لا يتسع للمزيد من الجمل فإن المربع الأبيض في الأسفل يتحول إلى مربع بداخله سهم يشير إلى أنك بحاجة إلى توسيع المربع لإظهار باقي الجمل.

   

يمكنك وضع مربع النص في أي صورة ترغبها حسب التصميم الذي تعمل عليه

اعلانات جوجل

لتحرير النص قم بالضغط مرتين فوق الفقرة المراد تحريرها أو بالضغط مرة واحدة والسحب والجزء المحدد من النص سيظهر بأرضية سكنية اللون دلالة على أن التعديلات ستطبق على هذا الجزء فقط من النص.

لزيادة المسافات بين الأسطر أو تقليلها دون التأثير على أبعاد مربع النص استخدم السهم على يمين مربع النص واسحبه بالقدر الذي ترغب للوصول إليه وسيعيد البرنامج ترتيب المسافات بين الأسطر للوصول إلى المكان الذي حددته.


تحرير الفقرة
يمكنك الوصول إلى مربع حوار تنسيق النص من قائمة Text واختيار الأمر Edit text فيظهر لك مربع حوار يظهر النص المطبوع وكافة الأدوات والأزرار التي تحتاجها لإجراء التعديلات عليه وعلى تنسيقه كما لو كنت تعمل على برنامج معالجة كلمات مثل برنامج MS-Word

اعلانات جوجل

من الزر استيراد Import يمكنك استيراد ملفات نصية محفوظة في برامج معالجة كلمات أخرى لتصبح متاحة على ورقة العمل في مربع نص. كما يمكنك من زر الخيارات Options الوصول إلى أمر تصحيح الأخطاء الإملائية.

ملاحظة: يستخدم مربع الحوار السابق أيضا في حالة تنسيق الجمل المكتوبة بأداة الكتابة بدون مربع نص..

أشكركم بامتنان على تبرعكم
الصفحة السابقة 1 2 3 4

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى