مقالات في الفيزياء

المجال المغناطيسي للارض يوفر لنا حماية شاملة

فرصة فريدة حدثت عندما اصطف كوكب الارض والمريخ على خط واحد اثناء مرور رياح شمسية مكنت علماء الفلك من مقارنة تأثيرات الحماية التي يوفرها المجال المغناطيسي للكرة الارضية مع الكوكب المريخ الذي يفتقر إلى وجود غلاف جوي. وكانت النتيجة واضحة ان المجال المغناطيسي للارض امرا حيويا وهاما في الحفاظ على غلافنا الجوي مستقرا وفي مكانه.

انتشار الرياح الشمسية
انتشار الرياح الشمسية

حدث في ٦ يناير من العام ٢٠٠٨ ان اصطف كلا من كوكب الارض وكوكب المريخ على استقامة واحدة اثناء مرور رياح شمسية عبرهما. قارن العلماء باستخدام اجهزة الرصد فقدان الاكسجين من الغلاف الجوي للكوكبين لحظة مرور الرياح الشمسية. وهذا سمح بتقييم مباشر لكفاءة المجال المغناطيسي الارضي في الحفاظ على الغلاف الجوي.

لقد وجدوا انه عندما ازداد ضغط الرياح الشمسية على كل كوكب بنفس القدرـ ان هناك زيادة في معدل فقدان الاكسجين على المريخ اكثر من الارض بعشرة مرات.

اعلانات جوجل

هذا التأثير على ملايين السنين بالتأكيد سوف يؤدي إلى فقد ملحوظ ومدمر للغلاف الجوي للمريخ وربما هذا يشرح ويوضح غياب الغلاف الجوي للمريخ.

واثبت التجربة بالمقابل كفاءة المجال المغناطيسي للارض في حماية الغلاف الجوي من الرياح الشمسية. يعمل المجال المغناطيسي للارض كعازل بين الغلاف الجوي وتأثيرات الرياح الشمسية التي تصلنا بصفة مستمرة.

تابع هذه المحاضرة لمعرفة الدور الذي يقوم به المجال المغناطيسي للارض في حمايتها من الرياح الشمسية.

اعلانات جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى