أخبار علمية

الطيور تمتلك بوصلة كيميائية لتحدد اتجاهها

نجحت دراسة بريطانية أمريكية مشتركة في تقديم دلائل على امتلاك الطيور بوصلة كيميائية، تستعين بالمجال المغناطيسي للأرض، فتمكن الطائر من تحديد الوجهة التي يقصدها

وكانت دراسات سابقة أظهرت أن الكائنات المختلفة كالطيور، والزواحف، والحشرات، والأسماك وبعض القشريات، بالإضافة إلى عدد من الثدييات، تستعين بالمجال المغناطيسي للأرض، بالرغم من ضعف شدته، لتحديد الجهة التي ستقصدها، حيث أشارت إلى بعض الآليات المحتملة التى تفسر هذه القابلية عند الكائنات، إلا أن أحداً لم يتمكن من توضيح الكيفية التى تمكن تلك المخلوقات، من رصد واستخدام هذا المجال المغناطيسي الضعيف بشدته.

وأوضح فريق البحث نظريتين أثنتين؛ الأولى ترجح استخدام تلك المخلوقات أملاح مغناطيسية في أجسامها؛ “فتستشعر” اتجاه المجال المغناطيسي للأرض بالرغم من ضعفه، والثانية تلمح إلى أن هذه الكائنات “ترى” المجال المغناطيسي بواسطة عينيها، ما يقتضى حدوث تفاعلات كيميائية معينة فيها، تتأثر باتجاه خطوط المجال المغناطيسي.

وقد أثبتت التجارب ولأول مرة، أن بعض الأنظمة الكيميائية يمكنها أن ترصد مجالات مغناطيسية ضعيفة، لتمكن الفرد من الاستدلال على الجهات بحسب موقعه، وتحديد وجهته، الأمر الذي يمكن وصفه بامتلاك بوصلة الكيميائية.

ويأمل فريق البحث مستقبلاً في إجراء تجارب تستهدف مركبات “الكريبتوكروم، الموجودة في عيون الطيور، لتقييم استجابتها للمجالات المغناطيسية المماثلة.

ويعلق البروفيسور “هوري”على النتائج قائلاً: “تلجأ الطيور إلى تفاعلات كيميائية مشابهة في الشبكية – داخل العين- حيث يمكن للتفاعلات الضوئية الكيميائية أن تؤدى إلى إرسال إشارات عصبية، تساعد الطيور على تحديد وجهتها“.