اخبار علميةمواضيع العدد ٥

السعودي نادر الحربي أذهل الأوروبيين في تجربة الانفجار الكبير

السعودي نادر الحربي أذهل الأوروبيين في تجربة الانفجار الكبير

قال مسئولو المركز الأوروبي للأبحاث النووية في جنيف لـ”الوطن” إن مشاركة فريق سعودي في تجربة “الانفجار الكبير” والتي جرت الأربعاء الماضي مثلت إضافة حقيقية وثمرة ملموسة للتعاون البناء مع المملكة عبر مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. ونوه مسئولو المركز بدور الباحث السعودي نادر بن صالح الحربي المتخصص في فيزياء المعجلات والذي ساهم مع زميلته ابتسام باظريس في نجاح التجربة.

نادر الحربي ساهم في إدخال تحسينات على جزء مهم من مكونات تصميم معجل الجسيمات الخطي الحاقن لأكبر جهاز للمعجلات صنعه الإنسان حتى اليوم ويوجد في مختبر سيرن على عمق 130 متراً تحت الأرض. في حين ساهمت زميلته ابتسام طالبة الدكتوراه بقسم فيزياء الجزيئات بجامعة جنيف في برنامج “أطلس” وهو أحد البرامج الأربعة التي اشتملت عليها تجربة “الانفجار الكبير” ككل.

اعلانات جوجل

أشاد المركز الأوربي للأبحاث النووية بمُشاركة الباحثين السعوديين في تجربة الانفجار الكبير بعد تشغيل أكبر نظام في العالم لتسريع تصادم الجزيئات قرب جنيف بهدف كشف أسرار المادة والكون.

وأكد المركز أن مشاركة الباحثين السعوديين تأتي في إطار بروتوكول للتعاون تم توقيعه عام 2006 بين السعودية والمركز بهدف تمكين المملكة مِن تكوين خبراء في فيزياء الجُزيئات عالية الطاقة. وقد تمت إعادة تجديد البروتوكول في 22 مايو الماضي بموجب مُذكرة وقعها عن الجانب السعودي، رئيس جامعة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، محمد السويل. واعتبر المركز الأوربي التوقيع على البروتوكول بمثابة خطوة حاسمة لتعزيز قدرات البحث العلمي الأساسي في المملكة. يذكر أن النظام تكلف 10 مليارات فرنك سويسري (9 مليارات دولار ) على عمق 100 متر تحت الأرض على جانبي الحدود الفرنسية السويسرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى