أخبار علمية

اكتشاف رغوة معدنية مقاومة للرصاص

أشكركم بامتنان على تبرعكم

اكتشف فريق في جامعة ولاية نورث كارولينا أن طبقة بسمك بوصة واحدة من المواد الرغوية المعدنية المركبة (CMFs) يمكن أن توقف رصاصة وتفتتها، إذ أنها من الصلابة بما فيه الكفاية لتحويل أي رصاصة خارقة للدروع إلى غبار لإنشاء الجيل القادم من الجسم وسيلة حماية.

اكتشاف رغوة معدنية مقاومة للرصاص

وخلال تجربة الرغوة المعدنية فإن مسافة الاختراق للرصاص بلغت نحو 8 مليمترات فقط أي أنها أقل بشكل كبير من المواصفات التي يسمح بها معهد العدل الأميركي والذي يبلغ 44 مليمترا واحدا فقط.

اعلانات جوجل

ويظهر فيديو لاختبارات الفريق العلمي تفتت الرصاصة على الفور حال اصطدامها بحاجز مصنوع من الرغوة المعدنية دون أن تخترقه.

وتعتبر مادة CMFs ذات كثافة منخفضة رغم خصائصها الفيزيائية المقاومة للرصاص، وهي عبارة عن مركب يتم إنشاؤه بمزيج من معدنين على شكل مركب.

وفي العام الماضي، أظهر الفريق العلمي خلال تجاربه على تلك المادة أن CMFs مادة فعالة للغاية في حجب الأشعة السينية وأشعة غاما والأشعة النيوترونية.

كما أنها أيضا فعالة في حالات التعامل مع الحرائق، إذ أنها أفضل بمرتين حتى من المعادن التي تتركب منها.

اعلانات جوجل

ونتيجة لذلك، فإن التطبيقات لهذه المادة لا تتوقف فقط في حالات القتال: فيمكن أن يكون لها استخدامات في أشياء أخرى كاستكشاف الفضاء إلى استخدامها في صناعة حاويات النفايات النووية.

أشكركم بامتنان على تبرعكم
اظهر المزيد

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى