أخبار التكنولوجيا

اختراعات غيرت العالم في 2015 [فيديو]

منذ بداية 2015 وتنهال علينا الكثير من الإبتكارات الجديدة فترى في بداية يناير بيل جيتس يشرب مياه معاد تدويرها من الصرف الصحي وفضلات الإنسان ، وفي فبراير إبتدع بعض علماء الحاسب خواريزمية لتقليل انتشار فيروس نقص المناعة البشرية بين المتسولين ،ومن ثم توالت الإبتكارات والإختراعات الثورية طوال العام واليوم سنذكر منها البعض:

nikola

1- تحويل مياه الصرف الصحي إلى مياه صالحه للشرب

يوجد تقريبًا 660 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يشربون مياه غير صالحة للشرب ، مؤسسة Gates تحدثت مع بعض المهندسين عن كيفية حل هذه المشكلة ، Peter Janicki طور آله(الموضحه في الفيديو اعلاه) تعمل على تحويل مياه الصرف الصحي إلى مياه صالحة للشرب وطاقة كهربائية في دقائق معدودة، هذه العملية يمكن أن تساعد في تطوير الكثير من البلدان النائيه عن طريق توفير المياه والكهرباء .

اعلانات جوجل

2-الخوارزمية التي تحد من إنتشار فيروس نقص المناعة البشرية بين المتسولين

كل عام يتحول مليوني شخص تتراوح أعمارهم بين 13 و 24 سنة في الولايات المتحدة الامريكية الى متسولين، 11% منهم مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية. طوّر باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا خوارزمية تسمى PSINET تستخدم الذكاء الأصطناعي في التعرف على الشخص المناسب بين مجموعة من المتسولين لنشر معلومات مهمة عن ذلك الفيروس وأخطاره وتوعية باقي أفراد المجموعة . تعمل الخوارزمية على إيجاد الشخص المناسب بين مجموعة من الأصدقاء ومن ثم يتم تعليم هذا الشخص بعض المعلومات الأساسية عن المرض وأماكن الفحص للتاكد من السلامة الشخصية وبذلك يتم نشر الوعي الصحي بينهم بطريقة لا تقلل من شأنهم .

3- الحذاء الرياضي المخصص لذوي الإحتياجات الخاصة

قبل ثلاثة أعوام كتب Matthew Walzer وهو شخص مصاب بمرض الشلل الدماغي إلى شركة Nike يطالبها بصناعة أحذية رياضيه يسهل على ذوي الاحتياجات الخاصة إرتداؤها بدون مساعدة من الاخرين ، في هذا العام أعلنت Nike عن خط إنتاج جديد والمسمى  Flyease، اعتمدت Nike في تصنيعها للحذاء على سحاب يحيط بالحذاء من الخلف بدلا من الأربطة لتسهيل عملية إرتداؤه .

حذاء رياضي مخصص لذوي الإحتياجات الخاصة
حذاء رياضي مخصص لذوي الإحتياجات الخاصة

4- المعرفة على رقاقة

يسمح مشروع WiderNet بتخزين الكثير من المعلومات في رقاقة يمكن وضعها في الكثير من الأجهزة الإلكترونية من هواتف وحواسيب محمولة لتوفير الكثير من مصادر التعليم لملاين البشر ! يعتمد المشروع في أساسه على الوزارات كوزارتي التعليم و الصحه لتخزين الآلاف من الوثائق و المعلومات المتعلقة ببلادها حتى تسهل عملية التعلم ، كمثال : وفرت كلية طب في زامبيا المواد التي تدرس فيها على تلك الرقاقة لتتيح تعلم المبادئ الأساسية في الطب لكافة مواطنيها.

5- تحلية مياه البحر بإستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

تستخدم الطابعات ثلاثية الابعاد اليوم لتحلية مياه البحر فهذا الذي أمامك في الصورة هو توربين وظيفته ضغط مزيج الماء والملح وتحويلها إلى ثلج ومن ثم فصل قطع الملح الناتجة بعد التجميد، ثم يتم إذابة المياه مرة أخرى حتى تحصل على ماء صالح للشرب بكل بساطة ! .

اعلانات جوجل

6- مصابيح تعمل بالطاقة النباتية

عندما تفكر في مصادر الطاقة المتجددة دائما ما ينجرف تفكيرك إلى الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ولكن ذلك سيتغير بعد تمكّن فريق مؤلف من دكتور جامعي و ثمانية طلاب من جامعة (UTEC) بتوليد الطاقة من النباتات ،وكان أول تطبيق عملي لهم هو هذا المصباح القادر على العمل لمدة تصل إلى الساعتين يوميًا ، يعتمد المصباح في عمله على المواد الغذائية و البكتيريا الموجودة في النبات والتي تحول إلى طاقة كهربائية .

7-غسالة الملابس الموفرة للمياه

تعد غسالات الملابس مصدر رئيسي لإسراف المياه كل شهر ، لذلك تعاون 3 طلاب من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على اختراع نوع جديد من فلاتر المياه يسمى AquaFresco ، يسمح هذا الفلتر لغسالة ملابسك بإعادة إستخدام 95% من المياة المُستخدمة سابقا.

8-وشم مؤقت يساعد مرضى السكري على تتبع نسبة السكر في الدم

صار من السهل اليوم لمرضى السكري تتبع نسبة السكر في الدم بعد إختراع فريق من جامعة UC San Diego هذا الوشم المؤقت الذي يعمل على قياس مستويات الجولوكوز في السوائل بين خلايا الجلد،في الوقت الحالي هذا الوشم لا يوفر القراءات اللازمة للمريض ولكن أكد القائمين عليه أنه سيحصل على إمكانية إستخدام خاصية البلوتوث لبث القراءات لأجهزة خارجية .

اعلانات جوجل

 

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى