أخبار فيزيائية

أكبر حقل خلايا شمسية في العالم

أكبر حقل خلايا شمسية في العالم
محطة ايفانباه للطاقة الشمسية
محطة إيفانباه للطاقة الشمسية  Ivanpah Solar Electric Generating System هو أكبر مشروع في العالم في الوقت الحاضر لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية. تبنى المحطة حاليا في صحراء موجافي بكاليفورنيا وتبعد نحو 60 كيلومتر من مدينة لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية. تبلغ القدرة الكلية للمحطة 392 ميجاواط .

تستخدم المحطة 347،000 من المرايا التي يتحكم بها برامج كمبيوتر لتتبع حركة الشمس على مدار اليوم.  وتوجه المرايا الطاقة الشمسية على ثلاثة أبراج، حيث تقوم
المرايا المسطحة بتركيز ضوء الشمس على خزان المياه الموجود اعلاه. يبلغ ارتفاع البرج نحو 150 متر ، وينتج 130 ميجاواط ، تكفي لإمداد نحو 30.000 منزل بالتيار الكهربائي. يستمر عمل المحطة عدة ساعات بعد غروب الشمس من الحرارة المخزونة في البرج ، كما يستعان بخزانات أملاح منصهرة لتخزين الحرارة ، فتقوم بانتاج الكهرباء أثناء الليل أيضا.
برج الطاقة وهو يعمل في النهار
تجدر الاشارة إلى ان القدرة الإنتاجية الكلية من الكهرباء 392 ميجاواط، تكفي لتغذية 140.000 بيت بالكهرباء. تكلف مشروع إيفانباه نحو 2.2 مليار دولار أمريكي واستغرق بناؤه نحو 4 سنوات.
مع العلم أن دبي قد انتهت من بناء أول مشروع بالطاقة الشمسية يولد نحو 100 ميجاواط من الكهرباء. كما تخطط المملكة العربية السعودية لإنشاءات مماثلة.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى