مقالات في التكنولوجيا

آثار استخدام أجهزة الواي فاي WiFi على صحتنا وكيف نتجنب مخاطرها

اضطرابات في وظائف الدماغ، ضعف في الذاكرة وعدم قدرة على التركيز يرافقها شعور بالارهاق والتعب. هي ليست اعراضا مرضية وانما اعراض لتلوث كهرومغناطيسي ناتج عن استعمال الــ WIFI الذي يعد احدث التقنيات لما يوفره من سهولة وسرعة فائقة في الاتصال بشبكة الانترنات لتكون ضريبة هذا التطور التكنولوجي تلوث باشعة كهرومغناطيسية لا مفر منها ويجمع الخبراء على خطورتها على صحة الإنسان.

آثار استخدام أجهزة الواي فاي WiFi على صحتنا وكيف نتجنب مخاطرها
ومع انتشار الواى فاى والاتصال اللاسلكى بالانترنت بصورة كبيرة جدا فى جميع انحاء العالم وبالرغم من فوائده العظيمة فى التطور بالفكر الثقافى وانتشار العلم الا انه من الضروري ادراك خطورة هذه الخدمات والتي تخفى على كثيرمن الناس، وما هى ضريبة استخدام الانترنت عبر الواى فاى فى المنزل.

يمكن للموجات التي يصدرها جهاز “الواي فاي” أن تسبب أضرارا وخيمة لصحتنا وغالبا ما نتجاهل هذه الحقيقة، لأننا لا نعرف تقريبا أي شيء عن مخاطر الواي فاي.

اعلانات جوجل

وقد قامت وكالة حماية الصحة في بريطانيا بدراسة، توصلت من خلالها إلى أن موجات “الواي فاي” لا تؤثر على الصحة العامة فقط إنما يؤثر على البيئة أيضًا، فقد أثبتت الدراسة عن وجود تأثير سلبى لموجات الواي فاي على الأشجار الموجودة من خلال إكتشاف تلف فى أنسجة هذه الأشجار وإختلافات فى النمو ناتج عن المجال الكهرومغناطيسى المنبعث من شبكات الـ Wifi.

أما بالنسبة للتأثير الضار على صحة الإنسان فقد يؤدى التعرض المفرط للأشعة الكهرومغناطيسية الناتجة عن Wifi والشبكات اللاسلكية إلى بعض المشاكل الصحية مثل التأثير على المخ أو الذاكرة، وتجدر الاشارة إلى ان الضرر الناجم يعتمد على حجم هذا الضرر عدة عوامل اهمها مدى قوة هذه الاشعاعات والمسافة التي تفصلنا عنها وايضا طبيعة جسم الانسان المعرض لها والعمر والوزن والاستعدادات الوراثية للأمراض.

ان التعرض مباشرة لموجات الإنترنت اللاسلكية أو “الواي فاي” يؤثر بشكل سلبي على المخ، مما يؤدى إلى قلة التركيز، كما يؤدي في بعض الأحيان إلى ألم في الأذنين.

وثمة دراسة أجريت في جامعة كامبريدج، تشير إلى أن الترددات اللاسلكية تؤدي إلى صعوبة في الحمل، بالإضافة إلى وجوب توخي النساء الحوامل الحذر من استخدام الأجهزة اللاسلكية، وذلك لأن كثرة التعرض للأشعة قد يؤدى إلى الإجهاض.

ورغم إضرار “الواي فاي” بصحة الإنسان فإننا بحاجة إليه، لهذا ينصح باتخاذ بعض التدابير للتقليل من أضراره، كإطفاء “الواي فاي” قبل الذهاب إلى الفراش للنوم، كما يستحسن أيضا إطفاؤه عند عدم الحاجة في النهار وينصح بعدم وضع جهاز “الواي فاي” في المطبخ وفي غرفة النوم.

اعلانات جوجل

 

 

[box type=”info” align=”aligncenter” class=”” width=””]كلمة واي فاي WiFi هـي إختصار لـ Wireless Fidelity أي البث اللاسلكي الفائق الدقة والسرعة فهي تستخدم موجات الراديو الكهرومغناطيسية على ترددات تتراوح ما بين 2.4 و 5 جيجا هرتز لتبادل المعلومات بدلاً من الأسلاك كما أنها قادرة على اختراق الجدران والحواجز.[/box]

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى