مقالاتمواضيع العدد ٢

إختلاف توزيع طاقة أشعة إكس

إختلاف توزيع طاقة أشعة إكس

تصدر الأشعة السينيه عن الذرة بخلاف جسيمات الفا وبيتا وإشعاعات جاما التي تصدر عن النواة ويجب التفريق بين نوعين مختلفين من الأشعة السينيه يختلفان من حيث أسلوب توزيع طاقة الأشعه:

1- الأشعة السينيه المميزه للعنصر Characteristics x-ray

اعلانات جوجل

يصدر هذا النوع من الأشعة السينيه عند إنتقال الكترونات ذريه من مدارات (قشرات) ذات طاقه أعلى إلى مدارت ذات طاقه أقل في الذره نفسها كما هو واضح من الرسم.

 إختلاف توزيع طاقة أشعة إكس

حيث أنه كما هو واضح أن الإلكترون الذي في المدار الكبير يمتلك طاقه اعلى من الإلكترون الذي في المدار الأصغر فلو حصل و أصبح هناك مكان خالي في المدار الأقل طاقه فإن الإلكترون الموجود في المدار الاعلى سوف ينتقل تلقائيا إلى المدار الأقل وبما أن هناك فرق في الطاقه بين المدارين هذا الفرق ينتج عنه إنطلاق فوتونات الأشعة السينيه بمعنى أن طاقة الفوتون تساوي فرق الطاقه بين المدارين الأول والثاني. 

2- الأشعة السينيه الإنكباحية Bremsstrahlung

اعلانات جوجل

حيث ان كلمة Bremsstrahlung هي كلمه المانية الأصل بمعنى أشعه إنكابحيه Braking Radiation 

كيف ينتج هذا النوع …

هذا النوع ينتج عند حدوث إنكباح شديد أو بمعى آخر تباطوء لإلكترون أي تناقص شديد في سرعته و سبب هذا التباطوء هو تفاعل الإلكترون مع المجال الكهربي الشديد للذره أو للنواه حيث ان الطاقه التي يفقدها الألكترون بسبب تناقص سرعته تنطلق في صورة فوتونات أشعة إكس حيث أن طاقة الفوتون المنطلق نتيجة التباطوء تساوي فرق الطاقه بين الإلكترون قبل التفاعل مع المجال الكهربي وبعد التفاعل معه.

إختلاف توزيع طاقة أشعة إكس

ويتميز طيف الأشعة الإنكباحيه بأنه طيف مستمر أي بمعنى ان طاقة الفوتونات تتخذ قيما مختلفه تبدأ من الصفر و تنتهي عند أقصى قيمه للإلكترون المنكبح .

اعلانات جوجل

ومن أمثلة الأشعة السينيه الإنكباحيه تلك الأشعة التي يتم توليدها في أنابيب الأشعة السينيه المستخدمه في التشخيص الطبي وفي التطبيقات الصناعيه المختلفه. حيث يتم تعجيل الإلكترونات بإستخدام فرق جهد كبير ثم تكيح الإلكترونات المعجله على مادة المصعد فتنطلق الأشعة الإنكباحيه Bremsstrahlung.

كيف تعمل اشعة اكس

ما هي اشعة اكس

اعلانات جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى