سؤال وجواب

هل وجود شخص تحت الماء يحميه من الاصابة بالرصاص؟

Underwater Protect You From Bullets

اذكر في مقدمة الفيلم الامريكي الحائز على جائزة اوسكار في عام ١٩٩٨ بعنوان انقاذ الجندي رايان والذي تدور احداثه حول الحرب العالمية الثانية، حيث تقوم مجموعة من الجنود بتوجيه مدفع رشاش على قوات العدو على شاطئ بحيرة اوماها وعندها يقفز الجنود في الماء على جانبي القارب لتجنب الاصابة بالرصاص.

هناك الكثير من هذه المشاهد التي نشاهدها في الأفلام والتي تظهر للمشاهد ان الغوص تحت الماء هو وسيلة لتجنب الإصابة بالرصاص!

اعلانات جوجل

دعونا الان نلقى الضوء حول هذا الموضوع لنبحث اذا ما كان يعرض في الأفلام مبني على أسس فيزيائية أم انها فقط مشاهد سينمائية ليست من الوقاع الفيزيائي في شيء!

السرعة مقابل قوة السحب

نعلم ان اي وسط له مقاومة معينة لحركة جسم خلاله. على سبيل المثال الهواء المحيط بنا يقدم مقاومة لاي حركة فيه مثل المشي او الجري. وهذا ما تعودنا عليه واصبحنا تقريبا لا نشعر بهذه المقاومة كما نشعر بمقاومة الماء عندما نمارس السباحة فيه. هذه القوة المعاكسة للسائل ضد حركة جسم خلاله تسمى قوة السحب drag force.

Underwater Protect You From Bullets

اذا كانت قوة السحب هذه هي التي تجعلك تتحرك ببطء عندما نسبح في الماء هي نفس القوة المعاكس لحركة الرصاصة. تعوم الرصاصة بسهولة كافية خلال الهواء لتصيب الهدف، لكن عندما تواجه الرصاصة الماء فان تغيرا جذريا يحدث في هذه الحالة.

Underwater Protect You From Bullets

عندما تنطلق الرصاصة من مدفع رشاش فانها تتحرك بسرعة تصل ١٠٠٠ متر في الثانية، وبالرغم من هذه السرعة الهائلة الا انها تصل إلى الصفر بعد ان تتحرك مسافة اقل متر في الماء!

العوامل المؤثر على سرعة ومدى حركة الرصاصة في الماء

كما رأينا فان قوة السحب هي اكبر عامل يؤثر على سرعة الرصاصة في الماء والعمق الذي ستصل له. على اي حال هل قوة السحب للماء مماثلة لاي شيء يتحرك خلاله؟

ان قوة السحب تعتمد على عدد من العوامل بما فيها نوع الرصاصة وسرعتها لحظة خروجها من المدفع الرشاش ومعامل السحب للرصاصة والزمن الذي تقضيه الرصاصة في الماء. كما انها تعتمد على كثافة السائل الذي تتحرك فيه وهنا نحن نتحدث عن الماء.

تعطى قوة السحب من خلال المعادلة التالية:

اعلانات جوجل

Underwater Protect You From Bulletsحيث ان FD هي قوة السحب وΡ هي كثافة السائل وv السرعة وA المساحة وCD معامل السحب.

كما نرى من هذه المعادلة فان قوة السحب للماء تتناسب طرديا مع سرعة الرصاصة. وهذا يعني ان كلما زادت سرعة الرصاصة فان قوة مقاومة الماء لحركتها سوف تزداد.

كما انه لو زادت كثافة السائل فان سرعة الرصاصة سوف تصبح ابطء. على سبيل المثال كثافة الماء اعلى من كثافة الهواء لهذا فان الرصاصة تبطء بسرعة كبيرة في الماء.

قام Mythbusters في قناة دسكفري باجراء اختبارات على هذا الامر حيث تم استخدام كاميرا للتصوير البطيء لتسجيل عدة طلقات رصاص في الماء باستخدام اسلحة مختلفة. واستنتج من هذه التجارب ان الوقوف على مسافة 2.5 متر كافية لحماية اي شخص من طلقات الرصاص تحت الماء، وتقل هذه المسافة اذا اطلق الرصاص بزاوية ٣٠ درجة بالنسبة لسطح الماء كما يحدث في الواقع وهنا تكون المسافة اللازمة لتجنب الاصابة بالرصاص اقل وتصل إلى متر واحد ونصف فقط.

من هنا نستنتج ان معظم المشاهد التي تتضمن قفز الجنود إلى الماء للاحتماء به من الرصاص هي صحيحة فيزيائيا، واعتقد ان منتجوا الافلام عادة ما يستعينون بالفيزيائيين للتحقق من هذه الامور قبل تصويرها!

 

 

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى