سؤال وجواب

هل تستهلك اجهزتنا الالكترونية كهرباء وهي مغلقة؟

هل تستهلك اجهزتنا الالكترونية كهرباء وهي مغلقة؟

لا احد ينكر ان ان موضوع توفير بعض النقود امرا هاما واكثر اهمية من اي وقت مضى. وكثيرا ما تطرح اسئلة حول الكهرباء وكيف يمكن تقليل الاستهلاك، حتى سالني احد الاصدقاء هل ترك الاجهزة الكهربية متصلة في مقابس الكهرباء تستهلك طاقة كهربية حتى اذا كانت الاجهزة مغلقة ولا تستخدم.  ان الاجابة السريعة على هذا التساؤل هو نعم ولا في نفس الوقت…..

الكثير من الناس تفترض ان الاجهزة المتصلة بمقابس الكهرباء والتي لا تستخدم لا تستهلك كهرباء. في حين ان هذا الامر صحيحا للكثير من الاجهزة الكهربية مثل المصباح الكهربي والراديو الا انه لا ينطبق على باقي الاجهزة. الشواحن على سبيل المثال والتي تنتشر في كل بيت الان تعتبر من احد النقاط التي يجب التركيز عليها.

اعلانات جوجل

نستخدم في حياتنا اليومية العصرية العديد من الاجهزة المتنوعة مثل اجهزة الكمبيوتر المحمولة والاجهزة اللوحية والهواتف الذكية وكل هذه الاجهزة بحاجة إلى شحن باستمرار لنتمكن من استخدامها. وتواجد هذه الاجهزة ادى إلى وجود اكثر من شاحن في البيت قد يصل عددها لاكثر من خمسة شواحن متصلة بمقابس الكهرباء في انتظار ان يتصل بها اي من الاجهزة السابقة.

 

تستهلك الشواحن الطاقة الكهربية بصفة مستمرة وحتى بدون ان تكون متصلة باي جهاز، وقد يكون مقدار الطاقة التي يستهلكها الشاحن الواحد صغيرة جدا وتقدر بـ 0.25 وات الا ان وجود خمسة منها وعلى مدار الساعة وعلى مدار اليوم وعلى مدار السنة بالتأكيد هناك استهلاك وهمي للطاقة يكلف الكثير من المال الذي يمكن توفيره. كما ان ترك الجهاز على الشاحن حتى بعد اكتمال شحنه يستنزف طاقة كهربية اكثر وكل هذا يتجمع ويضاف على فاتورة الكهرباء.

كما ان اجهزة الالعاب الالكترونية مثل البلاي ستيشن والاكس بوك وترك اجهزة التلفاز على وضع الاستعداد تستنزف طاقة بدون داعي. اضف إلى ذلك جهاز الراوتر المتصل بالكهرباء طوال الوقت حتى في الاوقات التي لا نستخدم فيها النت كل هذا يضاف إلى فاتورة الكهرباء.

كما تجدر الاشارة إلى ان الكثير من الاجهزة المتصلة دائما بالكهرباء لتضيء شاشة LED تظهر الساعة والتوقيت مثل جهاز الميكروويف وجهاز الراديو واي جهاز يمتلك شاشة كل هذه الاجهزة تستهلك طاقة لاضاءة لمبات LED مع ان الجهاز نفس لا يستخدم لكنه يتنزف طاقة كهربية بصفة مستمرة دون ان ننتبه لذلك.

قد يدعي البعض ان هذه الطاقة قليلة ولا تذكر ولكن ونحن توجهنا نحو الحفاظ على البيئة وتوفير مصادر طاقة متجددة علينا ان ننتبه لكل هذه الامور لان القليل مع الوقت والكم الكبير يصبح شيء يذكر. وللتغلب على هذه المشاكل علينا ان نغير ما تعودنا عليه، فننزع الشاحن من المقبس بعد اتمام عملية الشحن ونفصل الجهاز عن الشاحن بعد ان يكتمل شحن البطارية وان نستخدم اجهزة قياس استهلاك التيار الكهربي لفحص الاجهزة والتأكد من ان استهلاكها في النطاق المتوقع.

وفي النهاية فان الاجابة على السؤال المطروح كعنوان لهذا الموضوع هو ان بعض الاجهزة تستهلك طاقة وهي متصلة بالمقابس الكهربائية حتى وهي في حالة عدم الاستخدام ونزعها من المقبس سوف يقلل من استهلاك الكهرباء ويوفر بعض النقود ويحافظ على البيئة.

 

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى