أخبار فيزيائية

نوافذ ذكية تستطيع حجب الضوء والحرارة حسب الحاجة

نوافذ ذكية تستطيع حجب الضوء والحرارة حسب الحاجة

يعمل كثيرون من المهندسين على تطوير نوافذ باستطاعتها تغيير مدى شفافيتها وفقا لحاجة المنزل للأضاءة، وذلك لزيادة فعالية استهلاك الطاقة فيه.

مع الأسف لا تستطيع هذه التقنيات التي تحدد درجة نفوذ الضوء، حل مشكلة تسخين المنزل أو تبريده.

اعلانات جوجل

على خلفية ما ذكر أعلاه تمكن فريق من الباحثين من جامعة ولاية تكساس في مدينة أوستين من طرح تقنية “النوافذ الذكية” التي تقدر على حجب الحرارة فقط دون أن تمنع نفوذ الضوء إلى غرف المنزل.

منذ سنتين طرحت الأستاذة الجامعية ديلايا ميليرون وفريق العمل الذي ترأسه نوعا من الطلاء للألواح الزجاجية قادرا على حجب الضوء المرئي أو الأشعة الحرارية تحت الحمراء أو الاثنين في آن واحد. يستطيع هذا الطلاء تمرير أو حجب الضوء وفقا للجهد المطبق عليه عن طريق توصيل بلورات متناهية الصغر (النانو) لأكسيد الانديوم والقصدير بأكسيد النيوبيوم.

تستطيع هذه المواد الجديدة التحكم في مرور الضوء المرئي بمقدار 80% والإشعاع الحراري بمقدار 90%. ومن المتوقع أن يجري قريبا تسويق هذا الإختراع تجاريا، لأن تحويل الطلاء من نظام إلى آخر يستغرق دقائق معدودة وليس ساعات، كما كان عليه سابقا.

لأجل زيادة فعالية المادة قام الباحثون بتركيبها على شكل شبكات متداخلة ذات مسامات تجري في قنواتها تفاعلات إلكترونية وأيونية، مما يسمح بالتحكم في كميات الضوء والحرارة بأنسب الطرق.

مزيدا من المعلومات

كيف تعمل النوافذ الذكية

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى