مقالاتمواضيع العدد ٢٣

مقدمة في علم الفيزياء العسكرية

روابط إعلانية

مما لا شك فيه ان مهما تحدثنا عن تنوع علم الفيزياء و ربطه بالعلوم الاخري في شتي المجالات فلن ننتهي، و لكننا سوف نتطرق لعلم تم ربطه بعلم الفيزياء وذلك العلم ليس بالجديد و لكنه لا يعلم او يدرس في الاوساط العلمية، الا و هو الفيزياء العسكرية.

قد تطرقنا في احد المقالات علي تعريف علم الفيزياء: هو فرع من فروع العلم يهتم باكتشاف وتوصيف القوانين العلمية التي تحكم المادة والطاقة والمكان والزمن.  وقد اشرنا الي ان دور علم الفيزياء هو تقديم صورة مرتبة منطقية للطبيعة بالاتفاق مع التجربة.

و بالنظر الي اشهر التقسيمات الني تعلم او تدرس في علم الفيزياء وهي: فيزياء الجوامد، وفيزياء الاطياف، وفيزياء الموائع، وفيزياء البلازما، والفيزياء الجيولوجية، والفيزياء الحيوية وغيرها من الاقسام التي لها دور هام في حياتنا.

ولربط علم الفيزياء بعلم الفيزياء العسكرية يجب ان نعي ما هو تعريف العلوم العسكرية: هي العلوم الخاصة بدراسة الجيوش والإستراتيجيات العسكرية والأسلحة الحربية.

في عام 1936 قام علماء من دولة المانيا باستحداث عدة علوم متنوعة لتقوية القاعدة العلمية الحربية في تلك الحقبة بعد تدهور الجيش الالماني في الحرب العالمية الاولي، وقاموا بربط الفيزياء بعدة علوم عسكرية من اهمها تخصص الفيزياء العسكرية. وهناك فارق بين الفيزياء العسكرية و فيزياء الاسلحة.

الفيزياء العسكرية

للفيزياء العسكرية ثلاث جوانب او مبادئ اساسية يجب العمل بهم:

روابط إعلانية
  1. عامل الوقت أو الزمان للقتال اثناء نشوب المعركة
  2. عامل المكان أو الموقع الذي يحدث به المعركة
  3. و القوة النسبية او القوة القتالية من حيث النسبة العددية والقوة الحربية

ولسرد كل جانب تفصيليا كالاتي:

  • العوامل الزمنية تعالج استهلاك الوقت في ساحة المعركة. مرور الوقت هو مثال جيد للعامل الزمني. يجب على القادة والعاملين بالمعركة معرفة المدة التي ستحتاج إليها وحدتهم لتمرير او الحركة داخل المعركة من و لأي نقطة  اخري وبأي نقطة واحدة عند التحرك على عدد معين من الطرق.
  • العوامل المكانية بمتطلبات مساحة المعركة المرتبطة بالوحدات والمهام التكتيكية كما في شكل 1. على سبيل المثال، تحتاج كتيبة المدفعية إلى منطقة ذات أبعاد معينة لإطلاق النار والتهرب من حرائق وسرعة اطفائها.

مقدمة في علم الفيزياء العسكرية

شكل 1 يوضح متطلبات مساحة المعركة و المهام الحركية فيها

  • القوة القتالية النسبية. تمكن هذه العوامل القادة والعاملين في المعركة من تقييم الجوانب القابلة للقياس الكمي للوحدة القتالية ووحدات الصف مع توقع معقول بأنهم سيكونون قادرين على إنجاز المهام الموكلة إليهم. كإيضاح، تُظهر التجربة أنه لكي تحصل على ما لا يقل عن خمسين بالمائة من فرصة اختراق دفاع عدو، يحتاج المهاجم إلى نسبة معينة من القوة عند نقطة الاختراق. وايضا كيف يجب على الجيش أن يحافظ في المستقبل على استخدام معرفته بهجوم الفرقة الثقيلة والعمليات الدفاعية. و لذلك يجب علي القائد تدريب العاملين بالكتيبة وبفرق الجيش بتوثيق فن الأسلحة الآلية المدمجة وتكتيكاتها وتقنياتها وإجراءاتها. ولنجري مثال علي ذلك سلاح الليزر المدمج علي عربة نقل يختلف عن تلك التي تعمل بمركبة صغيرة، الاختلاف يكمن في سرعة الجسم المتحرك وقوته الضاربة كما في الشكل 2 و 3.

مقدمة في علم الفيزياء العسكرية

شكل 2 يوضح عربة نقل حربية  ثقيلة وتحمل ليزر كيميائي لضرب اهداف الصواريخ و المقذوفات

مقدمة في علم الفيزياء العسكرية

روابط إعلانية

شكل 3 ليزر مركب علي احدي العربات الحربية وهنا يستخدم ليزر كيميائي وسرعتها اسرع العربة الثقيلة

وهناك ايضا من قام بتقسيم الفيزياء العسكرية الي كتلة وسرعة وكفاءة وهم اساس اي ركيزة حربية، فلا يمكن قياس القوي العسكرية بدون سرعتها علي ارض المعركة وهذا الرابط بينها وبين عامل الوقت وايضا كتلتها وهو الذي يتحكم في مكان وجودها وتمريرها اثناء المعركة وايضا الكفائة و هي القوة النسبية بين اي جيشين او سلاحين في ساحة المعركة.

الخلاصة

مما لا شك فيه ان الفيزياء العسكرية علم هام جدا لتطوير الدفاعات الحربية في اي معركة وهو اساس تثقيفي هام لما نراه من تطور سريع في دول كبري للعلوم العسكرية في مدمار القوة التنافسية الدولية. وبربط العلوم العسكرية بعلم الفيزياء سيزيد من قوتها لما يحتوي علم الفيزياء من زخم تحليلي سيساعد علي زيادة قوة الفكر العسكري.

 

المراجع المستخدمة

  • Lisa Pine, “Education in Nazi Germany”, Berg Publishers; English ed. edition (December 1, 2010)
  • Klaus Hentschel, “Physics-and-National-Socialism-An-Anthology-of-Primary-Sources”, Birkhäuser Basel; Softcover reprint of the original 1st ed. 1996 edition (October 8, 2011)
  • Tactical Alchemy: Heavy Division Tactical Maneuver Planning Guides and the Army’s Neglect of the Science of War A Monograph By Major Vincent J. Tedesco III United States Army School of Advanced Military Studies United States Army Command and General Staff College Fort Leavenworth, Kansas

 

د. يحيى حمدي محمد البشار                        د. هاني صبري ايوب

       استشاري الليزر و التكنولوجيا النووية                  استشاري تكنولوجيا الليزر

روابط إعلانية
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق