أخبار علمية

مفاعل نووي حديث يعمل بالنيترونات السريعة في روسيا

روابط إعلانية

شهدت محطة “بيلويارسك” الكهرذرية بمحافظة فورونيج الروسية اليوم إطلاق مفاعل ” БН-800 ” العامل بالنيترونات السريعة، ما يعد إنجازا كبيرا في مجال تطوير تكنولوجيات توليد الطاقة النووية.

 وتفسح تلك التكنولوجيات المجال لاستخدام أنفع وأكثر فعالية لليورانيوم والبلوتونيوم بصفتهما خامة الوقود النووي.

وقال كبير مصممي المفاعلات العاملة بالنيترونات السريعة في شركة “روس آتوم” بوريس فاسيليف إن المفاعل الرابع في محطة “بيلويارسك” الكهرذرية من شأنه أن يصبح نموذجا للمفاعلات النووية التجارية الواعدة.

وأضاف المصمم أن تلك التكنولوجيات تساعد في توسيع قاعدة الوقود المستخدم في صناعة توليد الطاقة النووية وخفض حجم النفايات المشعة.

وتبلغ قدرة المفاعل النووي العامل بالنيترونات السريعة 880 ميغاواط حيث يعد الصوديوم ناقلا رئيسيا للحرارة فيه.

روابط إعلانية

وأعاد المصمم إلى الأذهان أن مشروع مفاعل ” БН-800 ” يقوم على تصميم مفاعل ” БН-600 ” الذي لا يزال يعمل في محطة “بيلويارسك” الكهرذرية على مدى 35 عاما ، والذي يعد المفاعل السريع الوحيد في العالم.

وقد أدخلت على المفاعل ” БН-600 ” تعديلات لتزداد قدرته إلى حد بعيد. وستسمح التكنولوجيات المستخدمة فيه بزيادة الطاقة المولدة من كل طن من الوقود بمقدار 100 ضعف.

وقال بوريس فاسيليف إن مجمع التعدين الكيميائي في مدينة جيليزنوغورسك الروسية بات ينتج وقود اليورانيوم والبلوتونيوم لاستخدامه في مفاعل ” БН-800 ” العامل بالنيترونات السريعة.

روابط إعلانية
الوسوم
روابط إعلانية

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق