page contents
سؤال وجواب

لماذا تشع الالكترونات فوتونات؟

نعلم ان الالكترون يحمل شحنة كهربائية. ان هذه الشحنة الكهربائية هي مصدر المجال الكهرومغناطيسي. لذا فان الإلكترونات تتفاعل مع المجال الكهرومغناطيسي. ونعلم من نظرية المجال الكمي، ان التفاعل بين المجال الإلكتروني والمجال الكهرومغناطيسي يحدث في أجزاء محددة (مكممة)، من طاقة (التردد) معينة. وبالتالي، عندما يتفاعل الإلكترون مع المجال الكهرومغناطيسي، فإن هذا التفاعل يكون في صورة انبعاث أو امتصاص لمقدار هذا الكم من طاقة المجال الكهرومغناطيسي، والذي اطلق عليه اينشتاين اسم الفوتون.




في المقابل، لا يتفاعل جسيم النيوترينو سواء بالامتصاص او الانبعاث مع الفوتونات علما بان النيوترينو جسيم يشبه الالكترون لكنه لا يمتلك شحنة كهربية وكتلته اصغر بكثير من كتلة الالكترون. لكن من ناحية اخرى فإن البوزون دبلي (W) الذي يشبه الالكترون وقد يحمل شحنة موجبة (+W) او شحنة سالبة ويكون (-W)  فانه يمتص الفوتونات ويبعثها اي انها تتفاعل مع الفوتونات.




لذا فان السبب الرئيسي لانبعاث الفوتونات من الالكترونات هو الشحنة الكهربية التي يمتلكها والتي تجعله يتفاعل مع المجال الكهرومغناطيسي وبدون الشحنة لا يكون هناك تفاعل مع المجال الكهرومغناطيسي ولا يمكن ان تنبعث الفوتونات او تمتص.

الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق