أخبار التكنولوجيا

الأطباء يصنعون معدات بالطباعة ثلاثية الأبعاد

الأطباء يصنعون معدات بالطباعة ثلاثية الأبعاد

غالبا ما تكون تكلفة المعدات الطبية والمختبرية باهظة، ولكن ماذا لو أن الأطباء والعلماء استطاعوا ببساطة “طباعة” الأدوات الخاصة بهم من بين مجموعة كبيرة من التصميمات؟

ماذا لو استطاع العالم أو الطبيب اختيار الأدوات التي تناسبه وطباعتها في غضون ساعات قليلة؟

اعلانات جوجل

بهذا الشأن نشر الباحثون يوم الأربعاء 17 سبتمبر/أيلول في ولاية ميتشيغان الأمريكية بحثا تقنيا جديدا تحت اسم Open-Source Syringe Pump Library، في موقع PLOS One، لشرح هذه الإمكانيات الجديدة.

ولإثبات ذلك نفذ الباحثون اختبارا لتصنيع أبر الحقن، وهي الأجهزة المستخدمة لإعطاء المرضى جرعة من الدواء أو السوائل.

واستطاع الباحثون اثبات إمكانية تنفيذ هذا الاختبار عن طريق الطباعة ثلاثية الابعاد وبواسطة حتى غير المتخصصين، ودمجوا فيها أدوات تمكنهم من التحكم فيها عن بُعد، بأجهزة الريموت، وبالطبع قلت التكلفة إلى حد كبير، تكاد تصل إلى سعر المواد الأساسية فقط.

واعتبر الأطباء والباحثون أن هذه خطوة كبيرة على طريق طباعة مختبرات كاملة، يمكن التحكم بها عن بُعد، والمهم حقا في الفكرة هو انخفاض التكاليف إلى حد كبير جدا، بالإضافة إلى سرعة إنتاج الأدوات وسهولة الحصول عليها في أي وقت وفي أي مكان، وهي إحدى تطبيقات “النانو تكنولوجي” الجديدة، وتعتبر الخطوة فقط مجرد بداية في طريق تطوير ادوات الطب الحديث.

اعلانات جوجل

المصدر : RT

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى