أخبار علمية

مدفع كهرومغناطيسي بقدرات فائقة [فيديو]

مدفع كهرومغناطيسي بقدرات فائقة

تراهن القوات المسلحة الأمريكية في الآونة الأخيرة على تصنيع نماذج أسلحة مستقبلية واعدة يبدو من الوهلة الأولى أنها خيالية، وبينها مدفعان ليزري ومغناطيسي

وسيتم نصب المدفع الليزري على إحدى السفن الحربية الأمريكية في أواخر عام 2014. أما المدفع الكهرمغناطيسي فيتوقع أن يبدأ استخدامه القتالي بعد بضعة أعوام.

اعلانات جوجل

ويقول الخبراء إن الميزة الرئيسية لتلك الأسلحة هي قلة كلفتها بالمقارنة مع الصواريخ والمدافع، أما الرمي منها فهو ممكن باستمرار عمليا.

وقال مدير مكتب منظومات الطاقة الموجهة لدى قيادة البحرية الأمريكية النقيب مايك زيف إن تلك الأسلحة الواعدة ستغيّر جذريا طرق خوض العمليات الحربية.

وأبرز النقيب أيضا بساطة استخدام الأسلحة مشيرا إلى أن بحارا واحدا لا يتمتع بالكفاءة الكافية يمكن أن يتحكّم بالليزر المنصوب على سفينة “USS Pons”.

وأضاف أن منظومة الليزر يمكن أن تستخدم لمكافحة الطائرات من دون طيار والزوارق السريعة وغيرها من الإهداف التي يمكن أن تشكل خطرا على السفن الحربية الأمريكية في الخليج العربي.

اعلانات جوجل

وفيما يتعلق بالمدفع الكهرمغناطيسي فقد تم اختباره في ولاية “فيرجينيا” الأمريكية حيث استعرض قدرته على إطلاق قذائف بسرعة تزيد 7 مرات عن سرعة الصوت، ما يعتبر كافيا لإلحاق خسائر جسيمة.

لكن كلا النظامين سلبيات أيضا، فعلى سبيل المثال يفقد الليزر فاعليته في ظروف الغبار والمطر.

أما المدفع الكهرمغناطيسي فيتطلب صرف طاقة هائلة ليطلق قذيفة واحدة. وتعتبر المدمرة السفينة الوحيدة التي تمتلك طاقة كافية لإطلاق قذائف المدفع المغناطيسي.

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى