page contents
كمبيوتر وملحقاته

كيف يعمل البريد الإلكتروني E Mail

كيف يعمل البريد الإلكتروني




في كل يوم يتم إرسال بلايين الرسائل الإلكترونية لمستخدمي الانترنت. وبالتأكيد أنت عزيزي القارئ تقوم بإرسال عشرات الرسائل البريدية كل يوم وأنت تعمل على الكمبيوتر وتستخدم خدمة البريد الالكتروني بدون أن تفكر في هذه التقنية وكان الأمر لا يتعدى أن تكتب الرسالة ثم تضغط على زر أرسل sent وانتهى الأمر.  ونظرا لكثرة اعتمادنا على خدمة البريد الإلكتروني أصبحت هذه الخدمة عنصرا أساسيا في وسائل الاتصال الحديثة.

هل فكرت كيف يصل البريد الالكتروني إلى كمبيوترك من صديق يعيش في بلد مختلف؟ ما هو خادم POP3، وكيف يحتفظ ببريدك؟ الإجابة على هذه الأسئلة قد يكون مدهشا لك لأنك سوف تكتشف إن نظام البريد الالكتروني نظاماً بسيطا في أساسه.  وفي هذا المقال من كيف تعمل الأشياء سوف نقوم برحلة استكشافية لأعماق البريد الالكتروني وكيف يعمل؟

رسالة البريد الإلكتروني

أول رسالة بريد الكتروني كانت في عام 1971 بواسطة المهندس Ray Tomlinson، الذي تمكن من إرسال رسائل من جهازه لأجهزة أخرى عبر شبكة الانترنت باستخدام الإشارة @  لتحديد الجهاز المستقبل للرسالة.

الرسالة البريدية كانت لا تتعدى جمل نصية بسيطة، وفي الحقيقة حتى يومنا هذا فان الرسائل البريدية الالكترونية لا تتعدى سوى بضع اسطر كمعلومة سريعة ترسل للشخص المعني مع إمكانية إرفاق ملف يحتوي على تفاصيل أكثر.

 

برامج قراءة البريد الإلكترون

 

 

في مقال سابق بعنوان كيف يعمل خادم صفحات الويب وضحنا فيه كيف ان أجهزة الانترنت تقوم بتشغيل برامج خدماتية تجعل من أجهزة الكمبيوتر ذات مواصفات عالية بان تكون أجهزة خادم فمنها أجهزة تعمل كخادم لصفحات الويب web server وأخرى أجهزة تعمل كخادم نقل الملفاتserver
 FTP وأجهزة أخرى تعمل كخادم للبريد الإلكتروني e-mail server وأجهزة أخرى تعمل كخادم لأسماء النطاقات DNS server ويوجد الملايين من هذه الأجهزة المتصلة على شبكة الانترنت.  هذه التطبيقات البرمجية المختلفة تعمل طوال الوقت لكي تستقبل منا طلباتنا المختلفة من خلال بوابات خاصة ports.  وخادم البريد الإلكتروني البسيط يعمل بالطريقة التالية:

 

 

 

خادم البريد الالكتروني SMTP يستقبل الاتصالات على البوابة 25 والخادم POP3 يستقبل الاتصالات على البوابة 110 والخادم IMAP على البوابة 143. لمعرفة المزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على كيف يعمل خادم صفحات الويب.

 

خادم البريد الالكتروني SMTP

في أي وقت ترسل فيه بريدا الكترونيا فان برنامج البريد الالكتروني الذي تستخدمه يقوم بالاتصال مع خادم SMTP ليسهل لك إرسال البريد. خادم SMTP الذي يستضيف عنوانك البريدي يقوم بإجراء عدة اتصالات مع خوادم SMTP ليقوم بتسليم البريد.

 




 

لنفترض مثلا إنني املك عنوان بريدي باسم skhazem على خادم شركة جوجل وأريد ان أقوم باسلا رسالة الكترونية إلى صديق على العنوان [email protected].  ولنفترض إنني استخدم برنامج لإرسال البريد الالكتروني وليكن الاوتلوك اكسبرس Outlook Express.

عندما أقوم بفتح حساب بريد الكتروني على أي موقع مثل موقع جوجل فانه على ان اخبر برنامج الاوتلوك اكسبرس باسم الخادم الذي عليه ان يحصل منه على بريدي وهو mail.googlemail.com مثلاً وعند إنشاء رسالة الكترونية واضغط على زر الإرسال فان هذه الخطوات تحدث تباعاً.

(1) يتصل برنامج الاوتلوك اكسبرس مع خادم SMTP على العنوان mail.googlemail.com باستخدام البوابة 25.

(2) يقوم الاوتلوك اكسبرس بتزويد خادم SMTP ببيانات عن عنوان المرسل وعنوان المستقبل ونص الرسالة.

(3) يقوم خادم SMTP بتجزئة عنوان المرسل له إلى جزأين الجزء الأول هو اسم المستخدم username والجزء الثاني هو اسم النطاق الذي عليه هذا المستخدم فمثلا عنوان المرسل له هو [email protected] وحيث ان الجزء الأول هو mohamed وهو اسم المستخدم في حين ان hotmail.com هو اسم النطاق. 

(4) يطلب خادم SMTP من خادم أسماء النطاقات عنوان الاي بي IP address للنطاق hotmail.com.

(5) يتصل خادم البريد الالكتروني SMTP للمرسل على النطاق google.com مع خادم البريد الالكتروني SMTP للمرسل إليه على النطاق hotmail.com من خلال البوابة 25.  حيث يقوم بتسليم الرسالة إلى المستقبل ويحفظها له في ذلك الخادم hotmail.com وفي داخل حساب الشخص الذي حمل اسم المستخدم mohamed

إذا حدث لأي سبب كان ان خادم SMTP المرسل لا يتمكن من الاتصال مع خادم المستقبل فانه سوف يقوم بوضع الرسالة في قائمة الانتظار ويحاول كل فترة من الزمن محاولة الاتصال مع جهاز الخادم ويتولى هذه المهمة برنامج يسمى sendmail ويستمر في المحاولة كل 15 دقيقة على سبيل المثال وإذا لم تفلح هذه المحاولات فان البرنامج يقوم بإرجاع الرسالة ويخبر المرسل بان الرسالة مرجعة لعدم تمكنه من إتمام الاتصال أو لعدم تمكنه من العثور على العنوان المرسل له.

 

خادم الـ POP3

ابسط استخدامات خادم POP3 هو الاحتفاظ بملفات نصية حيث يكون لكل عنوان بريدي ملف نصي خاص به.  عندما تصل الرسالة للمستقبل فان خادم POP3 يقوم بتذييل الرسالة في أسفلها بالبيانات النصية الخاصة بالمستقبل.

عند القيام بفحص البريد الالكتروني باستخدام برنامج الاوتلوك اكسبرس أو أي برنامج أخر فان البرنامج يتصل مع خادم POP3 عبر البوابة 110.  يطلب خادم POP3 اسم المستخدم والكلمة السرية الخاصة به، ليسمح لك بالدخول لصندوق بريدك.  يصدر برنامج الاوتلوك اكسبرس مجموعة من التعليمات للحصول على نسخة من بريدك الالكتروني ويحفظها لك على جهازك الخاص.  وبعدها يقوم الخادم بحذف الرسائل التي حصلت عليها.

 

 

بريد الكتروني مجاني من
شركة جوجل يمكنك الحصول عليه في دقائق

 

مع خالص تحياتي

د. حازم فلاح سكيك

 

الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق