تطوير الذات

قصة المثل الشهير “ضربة معلم” الجهد مهم الا ان المهارة اهم

روابط إعلانية

قصة المثل الشهير "ضربة معلم" الجهد مهم الا ان المهارة اهم

يحرص الناجح دائمًا على أن يحيط نفسه بمن يدفعه للأمام، بمن يضيف له ولا يؤخره، وعملية اختيار المحيط الصحيح لا يجيدها الجميع وتحتاج إلى نباهة بعيدة عن العاطفة، المثل القائل “الطيور على أشكالها تقع” مثل دقيق جدًا ومعظم الأمثال قيلت بعد قصص حقيقية وتناقلتها الأجيال كوصايا للأبناء.

سفينة عملاقة تعطل محرکها، فاستعان أصحاب السفينة بالخبراء الموجودين، ولكن لم يستطع أحد منهم معرفة إصلاح المحرك…

ثم أحضروا رجلا يعمل منذ أن كان شابا في إصلاح السفن، كان يحمل معه حقيبة بها بعض الأدوات، وعندما وصل، بدأ في العمل.

فحص المحرك بشكل دقيق، من القمة إلى القاع.

كان هناك معه اثنان من أصحاب السفينة يراقبانه، ويتمنيان أن يعرف أين الخلل ويصلح المحرك.

روابط إعلانية

بعد الإنتهاء من الفحص، ذهب الرجل إلى حقيبته وأخرج مطرقة صغيرة؛ وبهدوء طرق على جزء معين من المحرك،

بعدها عاد المحرك فورا للعمل، وقال: المحرك تم اصلاحه.

بعد أسبوع استلم أصحاب السفينة فاتورة الإصلاح من الرجل العجوز، وكانت مفاجأة فقد طلب عشرة آلاف دولار!!

أصحاب السفينة قالوا: هذا المبلغ كبير جدا فهو لم يفعل شيئا سوى الطرق بالمطرقة،

لذلك كتبوا للرجل ملاحظة تقول:

رجاء أرسل لنا فاتورة مفصلة. أرسل الرجل العجوز الفاتورة التالية:

روابط إعلانية

الطرق بالمطرقة: دولار واحد.

معرفة أين تطرق: 9999 دولارا.

إنها المهارة وليس الجهد حيث توجه المهارة الجهد المبذول في الاتجاه الصحيح.

الجهد مهم، لكن معرفة أين تبذل الجهد هو الذي يصنع الفرق في حياتنا.

تعقيب:

لم يكن الرجل مبالغًا في فاتورته، وكان من الممكن أن يدفع أصحاب السفينة مبالغ أكثر لمن لا يملكون الخبرة والمعرفة إلى الذين سيعبثون بالمحرك ويضيعون الوقت والجهد، فاختيار الرجل الماهر لإصلاح المحرك هو التصرف الصحيح، وتحمل فاتورته هو المنطق السليم، يحاول بعضنا أن يحيطوا أنفسهم أثناء تنفيذ مشاريعهم وأعمالهم بالناس الأقل أجراً .. وهذا من أهم أسباب فشلهم لأنهم استعانوا بالأقل مهارة، أما أولئك الذين كانوا على استعداد لدفع أجور الفواتير المرتفعة استطاعوا أن يحصلوا على ضربة المعلم.

ومن هنا جاء المثل الشهير “ضربة معلم”.

روابط إعلانية
الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة...
ارسل إلى الواتساب
إغلاق
إغلاق