أخبار علمية

أنف ليزر لاستشعار الامراض من خلال تحليل انفاس الشخص [فيديو]

أنف ليزر لاستشعار الامراض من خلال تحليل انفاس الشخص

من المعروف مسبقا ان الانسجة المصابة وبالاخص المصابة بالاورام السرطانية تحرر مواد كيميائية تختلف عن التي تحررها الانسجة للشخص السليم، ومن المعروف ايضا ان الكلاب لها القدرة على الكشف عن بعض هذه الاختلافات من شم انفاس الشخص المصاب.

تمكن باحثون من جامعة أديلايد الاسترالية من تطوير نظام ليزر يمكن ان يحلل انفاس اي شخص ويقوم بالبحث عن اي مرض محتمل بما فيها الامراض السرطانية وامراض السكر تماما كما تفعل الكلاب المدربة.

اعلانات جوجل

تم نشر هذه الدراسة في مجلة Optics Express والتي تصف هذه التقنية الجديدة على انها سريعة وامنة تعتمد على نظام ليزر لتحليل الجزيئات المنبعثة من انفاس المريض.

يعرف الليزر بمشط الترددات البصرية وهو عبارة عن جهاز يقوم بارسال نبضات من اشعة الليزر بترددات مختلفة على انفاس الشخص في الهواء. تقوم المركبات في انفاس الشخص بتعديل وتوهين اشعة الليزر بطرق مختلفة وتقوم بايجاد العلامات المميزة للاختلافات بين انفاس الشخص السليم والمصاب لتتمكن من تحديد المرض ونوعه.

يعمل الباحثون الان على تحسين نتائج التحليل من خلال اجراء المزيد من التجارب على العديد من المرضى وتفسير النتائج ومن المتوقع ان يصبح هذا الجهاز متاحا في الاسواق خلال عامين او ثلاثة اعوام من الان.

اعلانات جوجل

المصدر: من هنا

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى