أخبار علمية

حاسوب يستخدم قطرات الماء بدلا من الإلكترونات [فيديو]

حاسوب يستخدم قطرات الماء بدلا من الإلكترونات

قام مهندسو البيولوجيا في جامعة ستانفورد الأمريكية بتطوير مُعالج يعتمد في عمله على تحريك قطرات المياه بدلا من الإلكترونات.

وقال المهندسون إن “الرقاقة” التي يعملون على تطويرها الآن تنتمي إلى فئة جديدة كليا، تعتمد على أساس التلاعب بالمواد الفيزيائية بدلا من المعلومات.

اعلانات جوجل

وقد طبّق “مانو براكاش”، الأستاذ المساعد في الهندسة الحيوية في جامعة ستانفورد، وطلابه، فيزياء انتقال قطرات الماء بين أعمدة التشغيل التي تعد العنصر الأساسي في علوم كمبيوتر اليوم، وهي المسؤولة عن مزامنة كافة العمليات التي تجري على الحواسيب.

ونظريا، سيكون الكمبيوتر الجديد قادرا على إجراء نفس العمليات كجهاز الكمبيوتر الإلكتروني العادي، على الرغم من أنه سيكون أبطأ بكثير، إلا أن سرعة التنفيذ ليست هي الهدف، لأن الفريق يسعى إلى تحقيق إمكانية استخدام المادة بدلا من “بايت” المعلومات.

وقال “مانو براكاش”: تعتمد الرقاقة الجديدة على المجال المغناطيسي المتناوب، وبها نوع من متاهة زجاجية تتحرك فيها قطرات مائية صغيرة بها نوع من جزيئات نانو مغناطيسية، ومع دوران المتاهة الزجاجية تتحرك القطرات في اتجاه محدد سلفا، مع الإشارة إلى أن قطرة المياه في هذا النظام تمثل الرقم 1 في الشفرة الثنائية للكمبيوتر الإلكتروني المعتاد.

وأوضح القائمون على هذا البحث أن رقائق الجيل الأول الحالية لا تزال ضئيلة الحجم، تقريبا نصف حجم طابع البريد، ولا يزال العمل في المراحل الأساسية البسيطة، إلا أنها بوابة المستقبل لاستكشاف فيزياء المواد لتصبح شائعة في علوم الحواسيب القادمة.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Top online courses in Design
زر الذهاب إلى الأعلى