أخبار التكنولوجيا

تطبيق ذكي لإجراء فحوصات العين

تطبيق ذكي لإجراء فحوصات العين

يضم النظام الذي يحمل اسم “بيك” Peek تطبيقًا ذكيًا ومُحوّلًا منخفض التكلفة قادرًا على توفير عمليات احترافية لفحص العيون في أي مكان في العالم.

يهدف النظام، الذي قام بتطويره فريق من المتخصصين بمجال العناية بالعين، ومن مطوري البرمجيات ومصممي المنتجات، إلى زيادة فرص الحصول على الرعاية عالية الجودة للعين في جميع أنحاء العالم.

اعلانات جوجل

جرى تطوير نظام “بيك” من خلال تعاون بين مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي، وجامعة ستراثكلايد ومركز “إن إتش إس جلاسكو” NHS Glasgow لبحوث أمراض العيون.

ويمكن ربط المحول الأخير، الذي يحمل اسم “بيك ريتينا” Peek Retina، بكاميرا الهاتف الذكي للسماح لعمال الصحة برؤية داخل العين والتقاط صور ذات جودة عالية ليتم إرسالها إلى خبراء لتشخيص المرض.

ويزيل هذا الابتكار الحاجة إلى ناظور العيون التقليدية والكاميرات الضخمة، مما يسمح بإجراء الفحوصات في أي جزء من العالم. هذا ويمكن أن يساعد الابتكار في الكشف عن حالات أخرى، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

ومن جانبه، قال الدكتور أندرو باستاوروس، “يوجد في العالم حوالي 39 مليون شخص مصابين بالعمى” وأكد باستاوروس على أن 80 بالمئة من هذه الحالات يمكن تفاديها، “ولكن في كثير من المناطق لا يتوفر لدى الناس إمكانية الحصول على الرعاية المناسبة للعين”.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى