page contents
أخبار علمية

مكثف فائق لتخزين الطاقة من أعقاب السجائر

مكثف فائق لتخزين الطاقة من أعقاب السجائر




طور علماء من كوريا الجنوبية تقنية جديدة لتخزين الطاقة من مرشحات السجائر المستعملة لتكون مادة قادرة على تخزين الطاقة يمكن أن تساعد في تشغيل كل شيء، من الهواتف المحمولة حتى السيارات الكهربائية.

وتوصل العلماء في سول إلى أنهم يمكنهم تعديل ألياف السليلوز في مرشحات السجائر، من خلال عملية تسمى “الانحلال الحراري”، باستخدام الكربون، لتخزين الطاقة من خلال مواد تستخدم في تخزين الطاقة للسيارات الكهربائية وتوربينات الرياح وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة.

وقال البروفسور جونجهيوب يي المشارك في الدراسة: “أظهرت دراستنا أن مرشحات السجائر المستعملة يمكن تحويلها إلى مادة عالية الأداء أساسها الكربون باستخدام عملية بسيطة من خطوة واحدة توفر في نفس الوقت حلا صديقا للبيئة لتلبية احتياجات المجتمع من الطاقة”.




والنتيجة النهائية هي ما يسمى “مكثف فائق”، يقول العلماء إنه يخزن مزيدا من الطاقة، ويشحن أسرع، ويدوم لفترة أطول من بدائل التخزين المتاحة.

وذكرت الدراسة أن “الكربون واحد من المواد الواعدة التي يجري النظر في استخدامها في المكثفات الفائقة، بسبب تكلفته المنخفضة ومساميته العالية”.

يذكر أن أعقاب السجائر أكثر مادة يتم التخلص منها على مستوى العالم، وتمثل أكثر من 765 ألف طن من النفايات سنويا، وفقا لجماعة.

الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق