page contents
مقالات في الفيزياء

تأثير ماغنوس على كرة سلة تسقط من ارتفاع [فيديو]

تأثير ماغنوس
كرة سلة تسقط من ارتفاع 126.5m

ظاهرة تأثير ماغنوس هي ظاهرة فيزيائية اكتشفها عالم الفيزياء الألماني غوستاف ماغنوس في عام 1852، وهي تفسر حركة انحراف كرة القدم في مسار منحني، أو انحراف كرة التنس عندما تُضرب بصورة خلفية، والكثير من التطبيقات، منها الأسطوانات الدوارة الموجودة في بعض السفن والتي تعطي دفع إضافي لرفاس السفينة، وأيضاً الأسطوانات الدوارة الموجودة في بعض طائرات الأبحاث التي تطير اعتماداً على دوران هذه الأسطوانات بشكل خلفي معاكس.




ومثال ذللك عند رمي كرة سلة من على ارتفاع كبير، ستسقط الكرة بفعل الجاذبية وبتعجيل ارضي للأسفل، وإذا رُميت الكرة مرة أخرى ولكن هذه المرة بتدوير الكرة بصورة خلفية ستسقط الكرة ولكنها ستتحرك بصورة افقية على طول نزولها للأسفل لتسقط بمكان بعيد غير مكانها التي سقطت منه في المرة الأولى، وهو ما يُعرف بتأثير ماغنوس.




 

وتُفسر هذه الظاهرة بأنه اثناء حركة الكرة او الأسطوانة بصورة خلفية، فإن الهواء فوق وجه الكرة الامامي الذي يدور يكون دورانه باتجاه دوران الهواء المصاحب لها، اما الهواء على الوجه الخارجي الاخر للكرة يكون بعكس الاتجاه، مما يسبب ان محصلة القوى على الكرة يكون مختلفاً (قاعدة برنولي) فيحسب للقوة الخلفية فيعمل ذلك على سحب الكرة بعيداً.

 

الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق