أخبار علمية

بيل جيتس يستثمر مليارات الدولارات في الطاقة النظيفة

روابط إعلانية

سيعلن مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس يوم الإثنين المقبل عن واحدة من أكبر الشراكات الخاصة بالطاقة النظفية في التاريخ، وسوف تركز الشراكة الجديدة على البحث ونشر مصادر جديدة للطاقة خالية من الكربون، بتمويل يصل إلى مليارات الدولارات من جيتس وغيره من المُحسنين.

وقام في الوقت نفسه التحالف الذي يجمع عدة دول من بينها الولايات المتحدة والهند بالموافقة على مضاعفة تمويل البحوث والتنمية من أجل أبحاث الطاقة النظيفة.

بيل غيتس

وتم توقيت الإعلان الذي سيقوم به بيل جيتس ضمن قمة الأمم المتحدة السنوية بشأن تغير المناخ، التي ستعقد في العاصمة الفرنسية باريس ابتداء من يوم الاثنين، وأشار أحد المصادر إلى هذه الشركة تعتبر أحد أكبر الشراكات الفردية الخاصة بالبحث والتطوير في التاريخ.

وقد ألمح بيل جيتس مؤخراً إلى وجود خطط لاستثمار ما يصل الى 2 مليار دولار من ثروته الشخصية في تكنولوجيا الطاقة الخالية من الكربون.

ويهدف جيتس للسماح للإنسانية بالوصول إلى نسبة إنبعاثات كربونية عالمية تبلغ صفر بالمئة خلال السنوات 35 القادمة، ويتطلب الوصول إلى هذا الهدف تقدم هائل في مجال الطاقة النووية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

روابط إعلانية

وأشار بيل جيتس سابقاً إلى ان العالم ينفق سنوياً في الوقت الراهن بضعة مليارات من الدولارات فقط في مجال البحث عن أفكار خاصة بكيفية الحصول على طاقة خالية من الكربون، وانه يجب ان نستثمر مبالغ أكبر بنسبة ضعفين أو ثلاثة أضعاف المبالغ الحالية.

وعلى نفس الموضوع أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن بلاده ستخصص 2,65 مليار دولار كندي (حوالى ملياري دولار أميركي) على خمس سنوات “لمساعدة الدول النامية على مكافحة التغير المناخي”.

وقال ترودو، الذي يحضر في فاليتا قمة الكومونولث، قبل أن يتوجه إلى باريس للمشاركة في المؤتمر الدولي حول المناخ إن “كندا تتعهد بتحرك طموح لمكافحة التغير المناخي”.

وتمثل المساهمة الكندية الجديدة “مضاعفة للمبلغ الذي أعلنت عنه كندا من قبل بشأن المناخ”، بحسب وزيرة البيئة كاترين ماكينا.

وتهدف هذه الخطوة إلى تشجيع الدول الأكثر فقرا من أجل تبني اقتصادات تعتمد على انبعاثات قليلة من الكربون.

روابط إعلانية

روابط إعلانية
الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق