أخبار فيزيائية

تصميم مسرع نووي جديد

يبدأ علماء الفيزياء بالمركز الأوروبي للبحوث النووية (“سرن”) الواقع على الحدود السويسرية الفرنسية في منتصف فبرايرالجاري بشكل رسمي تصميم مشروع مسرع نووي دائري جديد.

ومن المنتظر أن تبلغ قوة المسرع الجديد 100 تيترا إلكترون فولت مقابل 14 تيترا إلكترون فولت للمسرع الحالي، علما أن الأخير لن يصل إلى هذا المستوى قبل عام 2015. وسيبلغ طول دائرة المسرع الجديد ما بين 80 و100 كيلومتر مقابل 27 كيلومترا فقط للمسرع الحالي.

وسيدرس العلماء أيضا مشاريع محتملة أخرى للمسرعات النووية باستخدام تكنولوجيات التسريع الجديدة، ومنها على سبيل المثال المسرع الخطي ILC المزمع إنشاؤه في اليابان.

ويرى علماء “سرن” أن المسرع الجديد سيوسع حدود المعرفة في مجال فيزياء الجزئيات. يذكر أن عملية إنشاء المسرع الحالي استغرقت سبعة أعوام وبلغت كلفة الأعمال نحو عشرة مليارات دولار.

وسمح المسرع العلماء باكتشاف ما يعرف بجزئية “بوزون هيغس” وهو آخر وأدق جزء يتم اكتشافه ضمن الجزيئات الـ17 المكونة للمادة. ومن المقرر أن يستمر عمل المسرع القديم لمدة 20 سنة أخرى.

http://arabic.rt.com/news/649079/ :روسيا اليوم