الرئيسية

المقالات

Ads

 كيف تعمل تقنية الواي ماكس

WiMAX

لو نظرنا في يومنا هذا إلى وسائل الاتصال الحديثة بالانترنت، لوجدنا إن هناك أكثر من طريقة، فهناك الاتصال واسع النطاق broadband access الذي يعتمد على نظام DSL أو على كوابل المودم cable modem وهناك نظام الواي فاي WiFi والذي يعتمد على الاتصال اللاسلكي مع مزودي خدمة الانترنت، وهناك أيضا الاتصال بطريقة dial-up والتي لازالت تستخدم في حالة عدم توفر الاتصال بطرق أخرى. 

ولكن النظام الأكثر تطورا والذي بدأ الاعتماد عليه حاليا هو نظام الواي ماكس WiMAX وهذه الكلمة هي اختصارا للمصطلح Worldwide Interoperability for Microwave Access ويعرف أيضا باسم 802.16.  الواي ماكس WiMAX نظام جديد لاتصال سريع بالانترنت وسوف يستبدل نظام الكابل ونظام الـ DSL للاتصال بشبكة الانترنت من أي مكان وبدون أسلاك.

في هذا المقال من كيف تعمل الأشياء سوف نتحدث عن هذا النظام وما هي التطورات التي يعمل عليها المهندسون وماذا يمكن أن تقدم لنا هذه التقنية في المستقبل.

 


Ads



 

كيف تعمل تقنية الواي ماكس WiMAX؟

تشبه فكرة عمل الواي ماكس فكرة عمل الواي فاي WiFi والتي تحدثنا عنها في مقال سابق ولكن تقنية الواي ماكس تعمل على مسافات اكبر وبسرعات أعلى وتوفر خدمة الانترنت لعدد كبير من المستخدمين. هذا بالإضافة إلى ان الواي ماكس سوف تصل لكل الناس حتى لو لم تكن لديهم خدمات الهاتف أو خدمة الاتصال بالانترنت بواسطة الكوابل.

 

 

برج إرسال للواي ماكس

 

يتكون نظام الواي ماكس من جزأين هما:

برج الواي ماكس WiMAX tower: وهو يشبه برج الإرسال في شبكات الهاتف المحمول (الجوال). كل برج وأي ماكس يغطي مساحة كبيرة تصل إلى 8000 كيلومتر مربع.

مستقبل الواي ماكس WiMAX receiver: المستقبل والانتينا سوف تتوفر في أجهزة الكمبيوتر المحمول كما هو الحال في تقنية الواي فاي أو ان تكون عبارة عن كرت من نوع PCMCIA card يثبت في الكمبيوتر.

 


تتصل محطة برج الواي ماكس مباشرة بالانترنت باستخدام أسلاك T3 line أو ان تتصل ببرج وأي ماكس أخر بواسطة ميكروويف. كل برج يغطي مساحة تصل إلى 8000 كيلومتر مربع فهذا يسمح بتغطية الأماكن الريفية والبعيدة.

 

 

 

مما سبق نلاحظ ان الواي ماكس تزود خدمة الاتصال اللاسلكي بطريقتين هما:

(1) عندما لا يكون هناك عوائق بين أبراج الواي ماكس بحيث لا يكون هناك نقطة اتصال مرئية بين الأبراج non-line-of-sight فان الاتصال بين أنتينا الكمبيوتر وبرج الواي ماكس يتم باستخدام نطاق ترددات منخفض من 2GHz إلى 11GHZ كما في تقنية الواي فاي.  في هذا النطاق من الترددات فان الإشارة لا تتأثر بالعوائق الطبيعية. وهذه الطريقة تغطي مساحة دائرة نصف قطرها 10 كيلومتر.

(2) عندما يكون هناك اتصال مرئي بين الأبراج line-of-sight فان أنتينا على شكل طبق dish antenna توجه إلى برج الواي ماكس. وهذا الاتصال أقوى وأكثر استقراراً يمكنك من إرسال كميات كبيرة من البيانات بدون أي مشاكل تذكر.  يستخدم الاتصال المباشر بين الأبراج ترددات عالية تصل إلى 66GHz. وهذه الطريقة تغطي مساحة دائرية نصف قطرها يصل إلى 48 كيلومتر.

 

ماذا تقدم تقنية الواي ماكس؟

تعمل تقنية الواي ماكس نفس المبدأ الذي تعمل به تقنية الواي فاي حيث ترسل البيانات من الكمبيوتر باستخدام إشارات الراديو. يمتلك جهاز الكمبيوتر مستقبل وأي ماكس لاستقبال البيانات المرسلة من محطة إرسال الواي ماكس وهذا البيانات تكون مشفرة بحيث تمنع أي مستخدم غير مصرح له بالاطلاع عليها أو الوصول لهذه البيانات.

أسرع وسيلة اتصال وأي فاي تستطيع ان ترسل بيانات بسرعة 54Mbps في أفضل الظروف ولكن الواي ماكس تستطيع ان ترسل البيانات بسرعة 70Mbps. 

هذا بالإضافة إلى ان الواي فاي تعمل على مسافات في حدود 30 متر فان الواي ماكس تعمل على مسافات تصل إلى 50 كيلومتر. وهذا يعود إلى الترددات المستخدمة في تقنية الواي ماكس وكذلك قدرة محطات الإرسال. 

مواصفات الواي ماكس حسب تصنيف مؤسسة IEEE

المدى: دائرة نصف قطرها 50km

السرعة: 70Mbps

الاتصال المرئي line-of-sight بين المستخدم والمحطة غير مطلوب.

نطاق التردد: 2-11GHz و 10-66GHz

 


 

الانتقال إلى خدمة الواي ماكس

تغطية شاملة للانترنت في كل مكان تبدو فكرة رائعة ولكن الشركات لم تبدأ في تركيب هذه التقنية بعد لان من سيقوم بالدفع مقابل خدمة استخدام هذه الخدمة؟  قد تبدأ المؤسسات الكبيرة مثل شركات المال والأعمال بتركيب خدمة الواي ماكس وتسمح لمن يريد باستخدامها مجاناً. حيث انهم بالفعل يقومون بذلك حاليا باستخدام الواي فاي WiFi والتوسع في خدمات الشبكة باستخدام الواي ماكس قد يشجع على انتشار أعمال هذه المؤسسات وقد يكون هذا دافع لان تبدأ المؤسسات المالية بهذه التقنية.

قد تقوم أيضا بعض الشركات بتركيب أبراج إرسال للواي ماكس وتقدم خدمة الانترنت لمن يشترك بهذه الخدمة بمقابل مادي.  وهذا أيضا يتم التعامل به باستخدام الواي فاي ولكن مع الواي ماكس سيصبح بالإمكان الاتصال بالانترنت في أي مكان على نطاق واسع يصل إلى 50 كيلومتر حول محطة الإرسال.

 

كيف سوف تخدمنا تقنية الواي ماكس؟

إذا توفرت خدمة الواي ماكس في المنطقة التي تعيش فيها فيمكنك الاستفادة منها عن طريق الحصول على جهاز كمبيوتر مجهز لاستقبال الواي ماكس أو تركيب كرت للواي ماكس لترقية جهازك.  سوف تستقبل كود مشفر يسمح لك بالوصول إلى مركز تقديم الخدمة.  يقوم مركز الخدمة بتوصيل بشبكة الانترنت بسرعة تفوق أي سرعة اتصال بالانترنت ممكن تكون قد استخدمتها من قبل، وبالمقابل سوف تدفع رسوم شهرية مقابل حصولك على هذه الخدمة. ومن المتوقع ان تكون هذه التكاليف أيضا اقل من التكاليف التي ندفعها حالياً.  سوف تحتاج إلى راوتر router لبناء شبكة تربط الأجهزة التي تستخدمها في مكان عملك او في بيتك.

 

 

تشكل تقنية الواي ماكس تهديدا لشركات تزويد الانترنت باستخدام DSL أو باستخدام الكوابل والمودم cable-modem. فبروتوكول الواي ماكس مصمم ليستوعب أكثر من طريقة لإرسال البيانات مثلا يمكن استخدام هاتف الانترنت مع الواي ماكس VoIP والتي تسمح لك بإجراء اتصالات دولية بنفس تكاليف الاتصال المحلي.

 

وللمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنك الاطلاع على الروابط التالية:

 

والى اللقاء في مقالات أخرى

د.حازم فلاح سكيك

www.hazemsakeek.com

Ads

Share

القائمة الرئيسية

مواقع تابعةمواقع تابعة

مكتبة الموقعمكتبة الموقع

تعليم ومحاضراتتعليم ومحاضرات

مواضيع ومقالاتمواضيع ومقالات

الرئيسيةالرئيسية

أراء واستفتاءات

ما هو المتصفح المفضل لديك؟

اكسبلورر - 10.2%
فيرفوكس - 33.9%
كروم - 40.7%
اوبرا - 10.2%
سفاري - 5.1%

Total votes: 59
The voting for this poll has ended on: 31 تشرين1 2011 - 00:00