الرئيسية  //  ميكروسوفت إكسيل  //  الدرس رقم 12: إدراج التخطيطات البيانية في ورقة عمل اكسيل

ميكروسوفت إكسيل

Ads

 


 

 لعلك لاحظت عزيزي القارئ من الدرس السابق ان أدوات الرسم التي وفرها لك برنامج اكسيل قد ساعدت في ادراج الصور والكائنات الرسومية التي تساعد على اظهار بياناتك بشكل جميل وتلفت النظر إلى البيانات المهمة في جداولك بإدراج دأئرة حول الخلية أو الخلايا المهمة مع سهم وتعليق بسيط.  في درس اليوم سوف نخصصه لموضوع مختلف ولكن مهم وهو ادراج التخطيطات البيانية باشكالها المختلفة التي لها الكثير من الفوائد والمزايا في تلخيص البيانات وعرضها بشكل رسومي واضح.


Ads



 

ما هو التخطيط البياني؟

التخطيط هو عرض رسومي (رسم بياني) لبيانات ورقة العمل، حيث يتم عرض القيم المأخوذة من خلايا ورقة العمل كأعمدة أو نقاط للتعبير عن التغير في البيانات بطريقة بيانية.  وهذا يظهر البيانات في ورقة العمل بطريقة أكثر وضوحا وأسهل للقراءة، كما تساعد التخطيطات في تقييم البيانات وإجراء المقارنات بين البيانات في مختلف أوراق العمل كما هو موضح في الشكل التالي حيث يعرض البيانات بعدة طرق بيانية.

 

 

تمثل الأعمدة في الرسم البياني قيمة عددية فعلى سبيل المثال باع محمد 130 تذكرة بينما باع أحمد 100 تذكرة في حين باع خالد 200 تذكرة، ويمكن تمثيل هذه القيم من خلال عدة طرق باستخدام الرسم البياني:  التخطيط الشريطي أو التخطيط الدائري أو التخطيط الخطي.

 

  

 

معالج التخطيطات

معالج التخطيطات هو سلسلة من مربعات الحوار التي تسهل عليك مهمة إنشاء التخطيط، وما عليك سوى التأكد من تحديد نطاق الخلايا المراد تمثيلها بيانياً، ومن ثم تحديد نوع التخطيط ثم إضافة بعض العناصر مثل وسيلة الإيضاح وعناوين المحاور.

 

مثال

في ملف اكسيل جديد قم بادخال البيانات كما في الجدول التالي:

(1) حدد الخلايا A3:C6

(2) اضغط على زر معالج التخطيطات   في شريط الأدوات حيث يتم تفعيل معالج التخطيطات ويظهر مربع الحوار الأول.

 

 

من خلال مربع الحوار الأول يمكنك تحديد نوع التخطيط المطلوب: عمودي أو شريطي أو خطي أو دائري أو غيره من قائمة "نوع التخطيط"، كذلك يمكنك تحديد شكل عرض التخطيط المطلوب لإظهار بياناتك في الشكل المناسب.

 

(3) اضغط على مفتاح التالي للانتقال إلى مربع الحوار الثاني.

 

 

في مربع الحوار الثاني تأكد من ظهور نطاق الخلايا المحددة  في خانة نطاق البيانات، يظهر مربع الحوار شكل التخطيط النهائي قبل إضافة العناصر إليه.

 

(4) اضغط على مفتاح التالي للانتقال إلى مربع الحوار الثالث.

(5) حدد العناصر المراد إضافتها وراقب التأثير على الشكل التوضيحي.  اضغط على مفتاح التالي للانتقال إلى مربع الحوار الرابع وفيه حدد ما إذا كان مكان إدراج التخطيط هو نفس ورقة العمل أو ورقة جديدة ثم اضغط على مفتاح إنهاء.

 

 

ملاحظة: تحديث بيانات الخلايا يؤدي إلى تحديث الرسم البياني تلقائياً ففي المثال السابق غير الخلية C4 إلى القيمة 222.

 

تمرين

في ملف اكسيل جديد قم بادخال البيانات كما في الجدول التالي:

 

(1) اعرض البيانات التي في الجدول في صورة أعمدة رسم بياني كما في الشكل أدناه

 

 

(2) قم بإضافة الكائنات الرسومية كما تعلمتها نم الدرس السابق لتظهر كما في الشكل التالي.

 

 

حالة خاصة: رسم بيانات في أعمدة غير متصلة

في بعض الأحيان تكون البيانات التي ترسمها موجودة في صفوف أو أعمدة غير متصلة أو تفصلها بيانات لا ترغب في ظهورها في الرسم البياني. يمكنك تحديد هذه البيانات باستخدام المفتاح Ctrl مع استخدام الماوس في التحديد كما تعلمت ذلك في درس سابق حيث أن الضغط على مفتاح Ctrl باستمرار والضغط بالماوس على الخلايا يؤدي إلى تحديدها بطريقة مختلفة حيث يعمل على تحديد الخلايا التي تضغط عليها فقط ويمكن ان لا تكون متصلة كما في الشكل حيث تم تحديد بيانات العمود A و C و E.

 

  

 

 

 

ملاحظة: يجب أن تكون التحديدات غير المتجاورة تتضمن نصاً لأسماء البيانات، كما يتوجب تحديد الخلية الفارغة الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى لإنشاء التخطيط بشكل صحيح.

 

 

تنسيق عناصر الرسم البياني

التخطيط يحتوي على العديد من العناصر، يمكنك تنسيق كل عنصر من خلال النقر المزدوج عليه ومن ثم التعامل مع مربع الحوار الخاص بتنسيق ذلك العنصر.

 

 

 

إضافة العناوين والعناصر الأخرى إلى التخطيط

يكنك إضافة معلومات إلى التخطيط، وتحسين مظهره وسهولة قراءته عن طريق إضافة عناصر مثل عناوين البيانات ووسائل الإيضاح وخطوط الشبكة.

 

إضافة عناوين البيانات

لإضافة عناوين البيانات إلى سلسلة البيانات، عليك تحديد السلسلة والنقر المزدوج عليها ومن ثم اختيار الأمر "عناوين البيانات" داخل مربع الحوار ومن ثم حدد نوع المعلومات التي تريد إظهارها.

 

إضافة عناوين التخطيط وعناوين المحاور

لإضافة عنوان التخطيط أو عنوان المحاور أو كليهما، استخدم الزر الأيمن للماوس عندما يكون المؤشر فوق التخطيط، ومن القائمة المختصرة اختر الأمر "خيارات التخطيط".  من مربع الحوار "عناوين" يمكنك طباعة العنوان المناسب للتخطيط وكذلك عنواناً للمحور x وللمحور y في الخانات المخصصة لذلك.

 

 

 

إضافة خطوط الشبكة

يمكنك إضافة خطوط الشبكة لمكان الرسم لتسهيل عملية المقارنة بين البيانات باتباع الخطوات السابقة التي اتبعتها في إضافة العناوين، ولكن اختر مربع حوار "خطوط الشبكة" وما عليك سوى تحديد الخانات الموضحة في الشكل لإظهار خطوط الشبكة أو حذفها.

 

 

 

إضافة وسيلة الإيضاح

يمكنك إظهار وسيلة الإيضاح للتخطيط أو إخفاؤها بالنقر على خانة إظهار وسيلة الإيضاح في مربع حوار وسيلة الإيضاح، كما يمكنك التحكم في موقعها على التخطيط بالنقر على خانة الموضع.

 

 

 

إضافة مربع نص

بإمكانك إضافة مربعات نص وأسهم أو أية كائنات رسومية أخرى على التخطيط باستخدام أدوات الرسم كما تعلمنا في الدرس السابق.

 

تغيير حجم التخطيط

يمكنك التحكم في حجم التخطيط من مربعات التحديد التي تظهر عند النقر على المساحة البيضاء خارج ناحية الرسم، ومن ثم الضغط بمؤشر الماوس على مربع التحديد والسحب حتى الحجم المناسب ومن ثم الإفلات.

تغيير حجم ناحية الرسم

يمكنك التحكم في حجم ناحية الرسم داخل التخطيط من مربعات التحديد التي تظهر عند النقر على المساحة البيضاء بين البيانات، ومن ثم الضغط بمؤشر الماوس على مربع التحديد والسحب حتى الحجم المناسب ومن ثم الإفلات.

 

تغيير نوع التخطيط

عندما تنشئ تخطيطاً من بيانات ورقة العمل، يتوجب عليك اختيار نوع التخطيط الذي يمثل هذه البيانات على النحو الأكثر وضوحاً، وبهذا فإن Excel  يمكنك من تغيير نوع التخطيط للوصول إلى التخطيط الأفضل لبياناتك، ويوفر Excel 18 نوعاً من التخطيطات.

ولتغيير نوع التخطيط عليك استخدام زر "نوع التخطيط" الذي يظهر عند تحديد التخطيط واختر النوع المناسب وستجد أن نوع التخطيط يتغير مع الحفاظ على البيانات.

 

   

 

كذلك يمكنك تغيير نوع التخطيط على سلسلة من البيانات باتباع الطريقة السابقة ولكن بعد تحديد السلسلة التي ترغب في تغيير طريقة عرضها.

 

   

 

إضافة بيانات إلى التخطيط

قد تحتاج في بعض الأحيان وبعد انتهائك من إنشاء التخطيط إلى إضافة بيانات أخرى، والطريقة الأسرع لإنجاز ذلك هي تحديد البيانات على ورقة العمل ومن ثم سحبها إلى التخطيط. وهذه الطريقة مماثلة لاستعمال الأمرين "نسخ" و "لصق".  ففي المثال التالي تم إنشاء التخطيط الذي يحتوي على بيانات أعداد الطلبة لأربع كليات للأعوام من 1999-2001.

 

   

 

تم إضافة بيانات كلية خامسة (كلية العلوم الطبية) ثم قمنا بتحديد الخلايا من A6:D6 والسحب بالماوس إلى التخطيط فتم إضافة البيانات تلقائياً.

 

 

ملاحظة: تحديث بيانات الخلايا يؤدي إلى تحديث بيانات التخطيط مباشرة.

 

تمرين

في ملف اكسيل جديد قم بادخال البيانات كما في الجدول التالي:

 

(1) قم بإنشاء تخطيط عمودي لتمثيل بيانات Product A و بيانات Product B مع بيانات السنوات.

(2) اختر اللون الأزرق لبيانات Product A واللون الأحمر لبيانات Product B.

 

 

تمرين

الجدول التالي يمثل تغير درجات الحرارة خلال 14 يوم قم بتمثيل تلك البيانات في مخطط بياني كما في الشكل التالي:

 

(1) أضف خطوط الشبكة الأفقية للتخطيط ومربع نص عند أقل نقطة للمنحني توضح أقل درجة حرارة.

 

تمرين

في ملف اكسيل جديد قم بإنشاء تخطيط عمودي مجسم للبيانات الموضحة في الشكل التالي:

(1) أرسم دائرة حول بيانات Feb مع توجيه سهم إلى الأعمدة على التخطيط التي تشير لهذه البيانات وأدرج مربع نص لكتابة النص Great result!.

 

والى اللقاء في الدرس القادم إن شاء الله

د./ حازم فلاح سكيك

 

 

Ads

Share

القائمة الرئيسية

مواقع تابعةمواقع تابعة

مكتبة الموقعمكتبة الموقع

تعليم ومحاضراتتعليم ومحاضرات

مواضيع ومقالاتمواضيع ومقالات

الرئيسيةالرئيسية

أراء واستفتاءات

ما هو المتصفح المفضل لديك؟

اكسبلورر - 10.2%
فيرفوكس - 33.9%
كروم - 40.7%
اوبرا - 10.2%
سفاري - 5.1%

Total votes: 59
The voting for this poll has ended on: 31 تشرين1 2011 - 00:00