الرئيسية  //  مقالات في الفيزياء  //  الظاهرة الكهروضوئية

مقالات في الفيزياء

Ads

هي ظاهرة انبعاث الكترونات من سطوح الفلزات نتيجة سقوط ضوء بتردد معين عليها وهذه الظاهرة لا يمكن تفسيرها بناء على النموذج الموجي للضوء وهذا ما اعتمدته الفيزياء الكلاسيكية للتفسير حيث افترضت أن

(1) طاقة الموجة تتناسب طرديا مع اتساعها أي شدتها ولا تعتمد على التردد وهذا يعني أن الظاهرة الكهروضوئية ممكن أن تحدث عند أي تردد.

(2) انه بازدياد شدة الإشعاع تزداد الطاقة الحركية القصوى للإلكترون.

(3) زمن تحرر الإلكترون من السطح يعتمد على شدة الضوء.

وهذه الفرضيات ثبت فشلها من خلال التجربة العملية

حيث استخدمت خلية كهروضوئية وهي وعاء زجاجي مفرغ من الهواء بداخله قطبان احدهما يسمى المهبط (الباعث) وهو السطح الفلزي النظيف والأخر يسمى المصعد (الجامع) وهو قطعة من النحاس. يتصل القطبان بدارة خارجية تتكون من اميتر وفولتميتر ومصدر للجهد، الرسم موضح في الشكل التالي:

فإذا سقط ضوء بتردد مناسب على المهبط فانه يحرر الالكترونات ثم تكتسب طاقة حركية فتصطدم بالمصعد ومنه للدارة الخارجية وحركة الالكترونات تشكل تيارا كهربائي.

ملاحظات من ا لتجربة:

عند ثبوت تردد الضوء الساقط وفرق الجهد بين طرفي الخلية فان شدة التيار تتناسب مع شدة الضوء لأنه بزيادة شدة الضوء يزداد عدد الالكترونات المتحررة

حسب النموذج الجسيمي وفيزياء الكم

فإذا اعتبرنا الضوء عبارة عن كمات لها تردد معين فان زيادة شدة الضوء لا تغير طاقة الكمات ما دام لها نفس التردد أي أن كمية الطاقة التي يمكن للإلكترون اكتسابها من اصطدامه بالفوتون لا تتغير وبالتالي لاتتغير الطاقة القصوى للإلكترون ولا يتغير جهد القطع.

إذا اعتبرنا الضوء كمات فان الالكترونات لن تتحرر من السطح ما لم يكن تردد الإشعاع الساقط اكبر من تردد العتبة.

الزمن اللازم لتحرر الالكترونات لا يعتمد على شدة الضوء فالإلكترون يكتسب طاقته من اصطدام واحد فقط مع فوتون له التردد المناسب أي أن الزمن اللازم يساوي زمن اصطدام إلكترون واحد مع فوتون واحد.

وفق المعادلة التالية يكون التفسير:

ثابت بلانك ×تردد الضوء الساقط=ثابت بلانك×تردد العتبة+الطاقة الحركية القصوى للإلكترون

(1) إنارة المصابيح في الشوارع وإطفاؤها آليا

(2) عمل جهاز إنذار

(3) غلق البواب وفتحها تلقائيا في المصاعد الكهربائية وفي الفنادق والمطارات

(4) في العدادات الآلية

القائمة الرئيسية

مواقع تابعةمواقع تابعة

مكتبة الموقعمكتبة الموقع

تعليم ومحاضراتتعليم ومحاضرات

مواضيع ومقالاتمواضيع ومقالات

الرئيسيةالرئيسية

أراء واستفتاءات

ما هو المتصفح المفضل لديك؟

اكسبلورر - 10.2%