أخبار فيزيائية

إطلاق 4 أشعة ليزر خارقة لتشكل أكبر عين للعالم على السماء

شهد يوم الثلاثاء 5 مايو إطلاق أربعة من أشعة الليزر الخارقة من فوق مرصد بارانال في تشيلي، فشكلت نجوما اصطناعية هائلة من شأنها أن تكون دليلا لبحوث فلكية مستقبلية.

إطلاق 4 أشعة ليزر خارقة لتشكل أكبر عين للعالم على السماء

هذا النظام الجديد يمكن أن يكون أقوى دليل ليزري للنجوم، ويمكن أن يشكل عنصرا هاما في المرصد الأوروبي الجنوبي حيث يوجد أكبر تلسكوب.

ويمكن أن يساعد دليل النجوم على تحقيق رؤية أفضل من خلال التلسكوبات في ظل أجواء الضباب التي يشكلها الغلاف الجوي للأرض, ويستخدم حزما متعددة من أشعة الليزر من أجل تحسين جودة الصورة في مجال أوسع للرؤية.

وإن نظام LGSF4 سيكون دليل النجوم الذي يمكن أن يخلق نجوما أشبه بالنجوم الحقيقية.

وقد تعاونت مجموعة من الباحثين من مختلف أنحاء العالم من أجل تصنيع دليل النجوم ، حيث أطلقت أربعة من إشعاعات الليزر إلى السماء، ما أدى إلى تألق ذرات الصوديوم الموجودة في الغلاف الجوي العلوي.

وهذا الأمر سيساعد جهاز التلسكوب في الحصول على صور أكثر وضوحا بالإضافة إلى تحسين جودة الصور المأخوذة.

إطلاق 4 أشعة ليزر خارقة لتشكل أكبر عين للعالم على السماء

وقدمت شركة ESO الحاصلة على براءة اختراع من قبل MPBC في كندا، مضخات الألياف الليزرية ومكبرات “رامان” من أجل تطوير نظام الليزر السابق.

ويعتبر هذا الإنجاز تتويجا لسنوات عديدة من العمل الشاق. وقد عملت ESO أيضا مع شركة TNO الهولندية في إطار مشاركة الأخيرة في تصنيع الأجهزة البصرية.

وبهذا سيكون لدى مرصد بارانال نظام بصريات هو الأكثر تقدما حاليا وسيمهد الطريق لأكبر تلسكوب أوروبي بات يطلق عليه لقب “أكبر عين للعالم على السماء”.