مقالات في الفيزياء

الصف المقلوب وسيلة التعليم للقرن الحادي والعشرين

أشكركم بامتنان على تبرعكم

المؤسسة الإعلامية لشبكة الفيزياء التعليمية: في خطوة غير مسبوقة قدم الدكتور حازم فلاح سكيك أستاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في كلية العلوم في جامعة الأزهر – غزة وزميله الأستاذ منتصر الحلبي مسؤول ملف التعليم الالكتروني في جامعة الأزهر – غزة تجربة فريدة من نوعها في مجال التعليم العصري بطريقة الصف المقلوب Flipped Classroom والتي قاما بعرضها في المؤتمر التربوي الثاني حول التعليم والتعلم الفعال في القرن الواحد والعشرين والذي تنظمه كلية التربية بجامعة الأزهر – غزة بالتعاون مع مؤسسة الامديست في 11 – 8 – 2015.

مما لا شك فيه ان كل شيء حولنا يتطور بسرعة فاصبحنا محاطين بالأجهزة الذكية التي نستخدمها في حياتنا اليومية وأصبحت شبكة الانترنت تشكل احد اهم وسائل الاتصال والتواصل بيننا وأصبحت الشبكات الاجتماعية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. مع كل هذا التطور والتقدم في كل شيء الا ان عملية التعليم المعتمدة على قيام المدرس بشرح الدرس للطالب هي الطريقة التقليدية التي امتدت من قرون وحتى يومنا هذا.

اعلانات جوجل

يرى الكثير من التربويين ان هذه الطريقة لم تعد مجدية لان الكتاب والمدرس ليسا هما المصدر الوحيد للمعلومات فهناك مصادر كثيرة ومتنوعة يمكن ان يصل لها الطالب بسهولة ويحصل على معلومات اكثر مما يقدمه المدرس والكتاب المقرر. لذا وجب البحث عن أساليب تعلم جديدة ووسائل مساعدة لرفع مستوى التعليم ومن بين هذه الأساليب المقترحة لحل مشكلة التعليم هو طريقة الصف المقلوب.

ومن هنا جاءت طريقة الصف المقلوب كاحد الحلول المتبكرة لقلب واقع التعليم والنهوض به حيث تعتبر هذه الطريقة من الوسائل التربوية العصرية في مجال التعليم والتي تعتمد على استخدام أجهزة الجوال الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب المتصلة مع شبكة الانترنت، حيث يقوم المدرس بإعداد الدرس في صورة مقاطع فيديو مدعمة بالوسائط المتعددة التي تجعل من الدرس المشروح مشوقا ومفيدا ويشبه في صورته الدرس التقليدي المدعم بالأفلام الوثائقية. يقوم المدرس بتوجيه طلابه لحضور هذه المقاطع في منازلهم قبل موعد الدرس في حين يُخصص وقت المحاضرة للمناقشات وحلول المسائل والتمارين واجراء العديد من الأنشطة الصفية.

نستنتج من هذا التقديم ان الفصل المقلوب يضمن إلى حد كبير الاسـتغلال الأمثل لوقت المعلم أثناء الدرس، حيث يقيّم المعلم مستوى الطلاب في بداية الحصة ثم يصمّم الأنشطة داخل الصف من خلال التركيز على توضيح المفاهيم وتثبيت المعارف وصقل المهارات. ومن ثمّ يشرف على أنشطتهم ويقدمُ الدعم المناسب وبالتالي تكون مستويات الفهم والتحصيل العـلمي عاليةً جداً، لأن المعلم راعى الفروقات الفردية بين المتعلمين.

اعلانات جوجل

في حوارنا مع الدكتور حازم سكيك الذي بادر بتطبيق هذه الفكرة على طلابه في مساقي الفيزياء العامة 1 و2 في الفصل الصيفي من العا